شريط الأخبار

هآرتس: المفاوضات غير المباشرة تبدأ الأربعاء

06:20 - 03 تشرين أول / مايو 2010

هآرتس: المفاوضات غير المباشرة تبدأ الأربعاء

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

ذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية اليوم الاثنين، أنه من المتوقع أن تبدأ المباحثات غير المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية بعد غد الأربعاء، حيث سيقوم المبعوث الأمريكي إلى المنطقة، جورج ميتشل، بمهمة "مكوكية" بين القدس ورام الله للتوسط بين الجانبين.

 

وأضافت هاآرتس أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، سيطالب بأن يبحث الجانبان في المرحلة الأولى قضية الترتيبات الأمنية في الضفة الغربية وموضوع المياه.

 

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن نتانياهو ناقش هذا الأمر اليوم مع الرئيس حسنى مبارك، مشيرة إلى أن إسرائيل تصر على أن تسوى القضايا الجوهرية مثل الحدود واللاجئين والقدس في إطار مباحثات مباشرة بين الجانبين في وقت لاحق، مشيرة إلى أن المحامى، يتسحاق مولخو، سيترأس الجانب الإسرائيلي في المباحثات، وإذا اقتضت الضرورة ستكون المباحثات بين نتانياهو وميتشل، وستجرى المفاوضات في قنوات سرية وأطر محدودة قدر الإمكان.

 

وأشارت هاآرتس إلى أن مصادر فلسطينية رجحت أن تصدق اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير خلال اجتماعها غدا على قرار لجنة المتابعة العربية لجهة الموافقة على المفاوضات غير المباشرة لمدة 4 أشهر.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن كل طرف سيحاول خلال المباحثات التركيز على قضايا يعتقد أن له فيها موقع قوة والتقديرات أن الفلسطينيين سيطرحون في البداية مسألة الحدود للتفاوض حولها، والتي يرون أن لهم أفضلية فيها حيث أن موقف الولايات المتحدة قريب لموقفهم.

انشر عبر