شريط الأخبار

يهود أوروبيون يطلقون «جي كول»

10:05 - 03 تموز / مايو 2010

يهود أوروبيون يطلقون «جي كول»

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت تقارير إسرائيلية أن منظمة جديدة تضم يهوداً أوروبيين سوف تعلن اليوم عن نشأتها في بروكسل. وقالت صحيفة "هآرتس" إن المنظمة التي ستطلق على نفسها اسم "جي كول" (J-Call)، تيمنا بمنظمة "جي ستريت" الأميركية ذات الميول المشابهة، ستعمل على المطالبة بوقف الدعم التلقائي من جانب الحكومات الأوروبي لسياسات إسرائيل.

 

وفي خطوة تميهدية لتأسيس المنظمة وقع حوالي ثلاثة آلاف يهودي أوروبي بينهم عدد من المفكرين البارزين على عريضة إلى البرلمان الأوروبي يطالبون فيها بتجميد البناء الاستيطاني في القدس الشرقية.

 

وتأتي عريضة "جي كول" مضادة لمقالات نشرها رئيس الكونغرس اليهودي العالمي رون لاودر والكاتب اليهودي الحائز على جائزة نوبل ايلي فيزل، المقربان من نتنياهو، في الصحف الأميركية الكبرى على شكل إعلانات وطالبا فيها الإدارة الأميركية وأوباما بالتوقف عن ممارسة ضغوط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن تجميد البناء الاستيطاني في القدس.

 

وجاء في العريضة ان "الدعم التلقائي لسياسة حكومة اسرائيل خطير ولا يخدم المصالح الحقيقية لاسرائيل (...) هدفنا هو خلق حركة اوروبية تنقل صوت المنطق الى قلوب الجميع. الحركة غير حزبية. هدفها ضمان وجود اسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية وهذا لن يحصل الا باقامة دولة فلسطينية سيادية وقابلة للوجود". وأكد دافيد سملا، أحد مؤسسي المنظمة من فرنسا، أن الحديث عن "نعارض مسيرة نزع الشرعية التي تتعرض لها إسرائيل في أوروبا".

انشر عبر