شريط الأخبار

حقوقي فلسطيني: الاستخدام السلمي للطاقة النووية حقٌ مشروع لأي دولة

10:03 - 02 تموز / مايو 2010

حقوقي فلسطيني: الاستخدام السلمي للطاقة النووية حقٌ مشروع لأي دولة

فلسطين اليوم : طهران

أكد مركز حقوقي فلسطيني أن استخدام الطاقة النووية في الأغراض السلمية هو حقٌ مشروع لأي دولة من دول المجتمع الدولي إعمالاً لنظرية سيادة الدولة على إقليمها وتطبيقها للمبادئ العامة للقانون الدولي.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن مدير وحدة الأبحاث والدراسات القانونية بمركز رسالة الحقوق المحامي أيمن أبو عيشة، قوله:" إن المجتمع الدولي يتعامل بمعيارين غير متوازنين بشأن الحق القانوني المشروع لكل دولة في امتلاك الطاقة النووية واستخدامها في الأغراض السلمية".

وأشار أبو عيشة إلى إبرام العديد من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية من أجل استخدام الطاقة النووية في الأغراض السلمية، وتشجيع الدراسات والأبحاث في هذا المجال، وتوفير كافة الإمكانيات وإقامة المنشآت اللازمة وتبادل المعلومات والخبرات الفنية والعلمية للاستفادة من مزايا هذه الطاقة بما يحقق رفاهية الشعوب، وتحقيق خدمات جليلة للبشرية في شتي نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والطبية، مما يؤكد مشروعية حق كل دولة في دول المجتمع الدولي في امتلاك الطاقة النووية للاستخدام السلمي.

وبيَّن أن اكتمال الدراسات والبحوث في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية في شتى نواحي الحياة سوف يؤدي إلى توفير مصادر قوى لا تنضب في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى أنه لتوفيره خدمات جليلة للبشرية لاسيما في مجال التشخيص والعلاج الطبي.  

انشر عبر