شريط الأخبار

إجراء عملية نادرة في القسطرة العلاجية بمستشفى غزة الأوروبي

11:52 - 02 تموز / مايو 2010

إجراء عملية نادرة في القسطرة العلاجية بمستشفى غزة الأوروبي

فلسطين اليوم- غزة

تمكن فريق طبي بقيادة الاستشاري ورئيس قسم القسطرة القلبية د.محمد حبيب وأخصائي القلب د.وائل حجازي وطاقم التمريض من فتح فوهة وجذع الشريان التاجي الأيسر والذي يغذى عضلة القلب بنسبة 75% للمريضة هيفاء الحسنات البالغ من العمر في 53 عاماً والمصابة بورم في الثدي.

وقال د.حبيب في تصريحات صحفية:"إن المريضة كانت تعانى من ذبحة صدرية غير مستقرة وتعاني عند بذل أي مجهود بسيط، رغم تعاطيها العلاج الدوائي المناسب، وقد أجريت لها في الخارج جراحة القلب المفتوح وهى الآن بحاجة لإجراء جراحة لاستئصال الثدي بأسرع وقت ممكن، الأمر الذي اضطر أطباء الجراحة العامة لتأجيل إجراء جراحة الثدي إلى ما بعد فتح الشرايين التاجية وذلك لزيادة تروية عضلة القلب وتقليل المضاعفات التي قد تنشأ بعد إجراء جراحة استئصال الثدي".

وأضاف د. حبيب أنه تم إجراء قسطرة تشخيصية وتبين انسداد بنسبة 99% في فوهة و جذع الشريان التاجي الأيسر والذي يقوم بضخ الدم لعضلة القلب بنسبة 75% و كذلك وجود تضييق وسط الشريان التاجي الأيمن ( صغير الحجم) بنسبة 90% حيث يقوم هذا الشريان بضخ أقل من 25% من الدم لعضلة القلب.

وأكد د. حبيب أن الاختيار كان صعب وبعد مشاورة ومشاركة عائلة المريضة في اتخاذ القرار من إجراء قسطرة علاجية وفتح فوهة وجذع الشريان التاجي الأيسر حتى يسهم بزيادة تروية عضلة القلب ومن ثم إرسال المريضة بعد وقت قصير لإجراء جراحة لاستئصال الثدي، وبحمد الله عز وجل تكللت العملية بالنجاح ولم تحدث أي مضاعفات.

ومن جهتها عبّرت المريضة عن سعادتها في نجاح العملية بعد المعاناة التي مرت بها من ضيق في التنفس وآلام في الصدر والظهر ،كما وجهت شكرها وامتنانها لإدارة المستشفى على الخدمة الطبية المميزة شاكرة الطبيب محمد حبيب والطاقم الطبي والتمريضي ومتمنية لهم مزيدا من النجاح.

ومن ناحيته أشاد الدكتور عبد اللطيف الحاج مدير مستشفى غزة الأوروبي بأداء الفريق الطبي وتحقيقه الانجازات تلو الأخرى، مشيراً إلى استطاعة الفريق الطبي في قسم القسطرة القلبية إلى تحويل خدمة القسطرة التشخيصية لتصبح قسطرة علاجية مما يتيح الفرصة أمام الوزارة الاستغناء عن التحويلات الطبية وعلاجها بمستشفيات خارج الوطن، مما يوفر لهم خدمة طبية محليا تخنق الكثير من معاناتهم أثناء السفر للعلاج بالخارج.

انشر عبر