شريط الأخبار

التجمع الإعلامي يرصد انخفاضاً على انتهاكات الصحفيين خلال أبريل الماضي

11:25 - 02 حزيران / مايو 2010

التجمع الإعلامي يرصد انخفاضاً على انتهاكات الصحفيين خلال أبريل الماضي

فلسطين اليوم- غزة

أكد التجمع الإعلامي الفلسطيني اليوم الأحد، أن انخفاضاً طرأ على الانتهاكات والاعتداءات التي تمارس ضد الحريات الإعلامية وعمل الصحفيين ومؤسساتهم، على الرغم من أن الأجهزة الأمنية في غزة ورام الله ارتكبت ثلاثة إعتداءات بحق الصحفيين.

 

وقد رصد التجمع الإعلامي في تقرير الحريات الشهري لشهر أبريل/ نيسان الماضي، أكثر من عشرة انتهاكات ضد الصحفيين من قبل جنود الاحتلال و خاصة أثناء تغطيتهم للمسيرات الأسبوعية في بعلين و نعلين و القدس المحتلة، و ثلاث حالات اعتداء على الحريات قامت بها الأجهزة الأمنية الفلسطينية في كل من الضفة و القطاع.

 

وأكد التجمع الإعلامي على ضرورة توفير الحماية للصحفيين ووسائل الإعلام واتخاذ كافة الإجراءات التي تجمع الإعلامي مكنهم من القيام بعملهم الصحافي، مشدداً على أن الحق في حرية الرأي والتعبير مكفول بموجب القانون الأساسي الفلسطيني والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

 

وطالب، كل من حكومة الدكتور سلام فياض في الضفة الغربية، وإسماعيل هنية في القطاع بالعمل على وقف الانتهاكات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية التابعة لهما ضد الصحافيين والمؤسسات الإعلامية والإفراج عن المعتقلين السياسيين والمؤسسات الصحفية المغلقة.

 

كما حث التجمع، على ضرورة تحرك المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية لوقف هذه الانتهاكات من قبل الاحتلال وتأمين حرية العمل و التحرك للصحافيين الفلسطينيين.

 

ودعا، كل من اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين وكافة المؤسسات الصحفية والحقوقية العربية والدولية إلى اتخاذ موقف حازم وفوري لوقف هذه الاعتداءات  وتأمين حرية عمل الصحافيين

 

وفيما يلي تفاصيل الانتهاكات كما رصدها التجمع الإعلامي الفلسطيني:

أولاً: الانتهاكات إسرائيلية:

 

- الثلاثاء: 6-4-2010: قوات الاحتلال الإسرائيلي تطلق النار على الصحافي "شهدي الكاشف" مراسل قناة "بي بي سي" في غزة أثناء تغطيته للمسيرة السلمية في المنطقة العازلة شرق بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

 

- الجمعة: 9-4-2010: اعتقال الصحافي "هيثم الخطيب" أثناء تغطيته لمسيرة مقاومة الجدار في قرية بلعين غربي رام الله.

 

- الجمعة : 9-4-2010: الاعتداء على المصور الصحافي " محفوظ أبو ترك" خلال تغطيته لمسيرة الشيخ جراح الأسبوعية في القدس.

 

- الجمعة: 9-4-2010: شرطة الاحتلال تعتدي بالضرب و تمنع الصحافيين من تغطية أحداث مواجهات بين المستوطنين و المقدسيين بالقدس المحتلة.

 

- السبت: 10-4-2010: قوات الاحتلال تعتقل مصور ومراسل وكالة الأنباء الفرنسية "حازم بدر"، و "محمد عياد" الناطق الإعلامي باسم مشروع "التضامن الفلسطيني.

 

- الأربعاء: 14-4-2010: قوات الاحتلال تستعدي الزملاء الصحافيين "عمر دلاشة" و "علاء بدارنة"،  مراسلي صحيفة بانوراما و موقع بانيت، للتحقيق معهما، بعد مظاهرة يوم الأرض في سخنين بالداخل الفلسطيني المحتل.

 

- الجمعة: 23-4-2010: قوات الاحتلال تعتقل مصور الحياة الجديدة "مهيب البرغوثي"، و تعتدي على مصور الوكالة الفرنسية "عباس المومني" أثناء مسيرة بلعين الأسبوعية.

 

- السبت: 24-4-2010: جنود الاحتلال يحتجزون المصور الصحافي مصور وكالة (ABA) "ناجح الهشلمون" ويمنعونه من التصوير في بيت أمر بالخليل.

 

- الأحد: 25-4-2010: شرطة الاحتلال و القوات الخاصة بالقدس المحتلة تعتدي بالضرب على صحفي فلسطيني و تمنع آخرون من تغطية المسيرة التي نظمها مستوطنين في حي البستان جنوب الأقصى المبارك.

 

- الجمعة: 30-4-2010: قوات الاحتلال تعتقل طاقم تصوير قناة الجزيرة الفضائية إثناء تغطيتهم لمسيرة بلعين الأسبوعية ضد الجدار.

 

ثانياً: الانتهاكات الناجمة عن الاقتتال الداخلي:

 

- الاثنين: 12-4-2010: الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية تعتقل الصحفي "صامد دويكات" و الذي يعمل في مكتب النجاح للصحافة في مدينة نابلس، وذلك بعد استدعائه للمقابلة.

 

- الأحد: 25-4-2010:  قوات الأمن الداخلي التابعة للحكومة في قطاع غزة تقتحم منزل مراسلة الحياة الجديدة في غزة "نفوذ البكري"، وتطالبها بعمل تصريح "مكتب صحافة" لمنزلها، أو بالكف عن إرسال أخبار لصحيفة الحياة الجديدة اليومية التي تصدر في رام الله.

 

- الاثنين: 26-4-2010: الأجهزة الأمنية الفلسطينية تعيد اعتقال الصحفي والكاتب مهند صلاحات.

 

انشر عبر