شريط الأخبار

أمريكا تشارك مصر في حظر أسلحة الدمار الشامل

07:59 - 01 تشرين أول / مايو 2010

أمريكا تشارك مصر في حظر أسلحة الدمار الشامل

فلسطين اليوم: وكالات

قالت الين توشير، وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية، إن بلادها تعمل مع مصر وعدد من أعضاء دول حركة عدم الانحياز والدول العربية على تفعيل قرار 1995 لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس حول مؤتمر منع الانتشار النووي، وبسؤال الين عن وضع البرنامج النووي الإسرائيلى، قالت إن إسرائيل ليست عضوا في معاهدة منع التسلح، ولن تحضر الاجتماعات، لذلك من المهم الآن الاستفادة من الفرصة المتاحة للوفاء بمتطلبات قرار عام 1995 لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة.

 

وردا على سؤال حول وجود ضغط من جانب الولايات المتحدة على إسرائيل للكشف عن برامجها النووية، قالت إن بلادها وقفت دوما مع نشر معاهدة منع الانتشار في العالم بأكمله.

 

وحول ما إذا كانت الولايات المتحدة تعدم فكرة إقامة مؤتمر لمتابعة العمل على جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية.

 

وعما إذا كانت تؤيد العرض الذي تقدمت به مصر ودعت فيه الدول الأعضاء لتقديم تقارير دورية أو سنوية حول نقل المواد الانشطارية لإسرائيل، قالت توشير إن الولايات المتحدة تؤيد عقد مؤتمر للعمل على الفرص المستقبلية عندما تصبح الأوضاع في الشرق الأوسط أفضل، وعلى سبيل المثال عندما يصبح هناك خطة سلام متكاملة، وعندما يصبح لدى عدد أكبر من الدول القدرة على المشاركة بمؤتمر إقليمي لمنطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، مضيفة أن بلادها تدعم معاهدة منع الانتشار، وتريد أن تنضم كافة الدول إلى تلك المعاهدة.

انشر عبر