شريط الأخبار

"BBC" توبخ مذيعاً تعاطف مع الشعب الفلسطيني

02:56 - 01 تموز / مايو 2010

"BBC" توبخ مذيعاً تعاطف مع الشعب الفلسطيني

فلسطين اليوم- وكالات

انتقد الممثل الكوميدى فرانكى بويل هيئة الإذاعة البريطانية " BBC"، بسبب توبيخها له على تصريحات قالها خلال برنامجه "حيوان سياسى" تتعلق بمعاناة فلسطين من الاحتلال ووصف التوبيخ بـ"الجبان"، بعد أن قال "إن فلسطين مثل كعكة يتم "ضربها وتمزيقها إلى أشلاء من قبل يهودى غاضب جدا".

 

وقال بويل فى رسالة مفتوحة: "BBC " مؤسسة عظيمة لكنها تخشى على نحو جبان من إيذاء المشاعر"، مؤكدا أنه تأثر إلى حد البكاء وهو يشاهد فيلماً وثائقياً عن الحياة في فلسطين، وتعهد بأن يفعل شيئا ما.

 

وانتقد قرار BBC بعدم بث نداء من مؤسسات خيرية للحصول على مساعدات إنسانية لقطاع غزة العام الماضى، مضيفا أنها تريد تقديم برنامج يحمل "نكهة من الكوميديا السياسية خالية من المضمون".

 

كانت لجنة معايير التحرير فى BBC، اعتذرت فى وقت سابق من هذا الأسبوع، عن تعليقه فى برنامج "حيوان سياسى" الذى بثه راديو 4 فى يونيو 2008. وصرح بويل "أمر مفجع لمثل هذه المؤسسة العظيمة ولكنها الآن تخشى بجبن من إيذاء المشاعر، وأصبحت معرضة لأى نوع من أنواع الضغط المنسقة جيدا".

 

وكان شخص واحد شكا من أن تعليقات بويل الأصلية "معادية للسامية". وفى ديسمبر 2008 ، أقرت وحدة بى بى سى للبث فى الشكاوى التى تتعلق بالجوانب التحريرية، على أن استخدام كلمة اليهودى فى هذا السياق كانت "غير لائقة ومهينة"، وهو ما أقرته لجنة المعايير التحريرية، وقالت: "نتيجة لذلك، فإن اللجنة تود أن تعتذر لصاحب الشكوى نيابة عن هيئة الاذاعة البريطانية عن أى إساءة وردت فى هذا التصريح، يمكن أن يكون قد لحقة به أو بغيره من مستمعى البرنامج".

 

وأضافت أن الخرق، رغم أنه خطير لكنه لم يكن يقتضى أى اعتذار، أو تصحيح من جانب موقع BBC على الانترنت أو على الهواء إلا أن صاحب الشكوى لم يكن راضيا عن ذلك القرار، وصعد بالتالى الأمر إلى الهيئة المديرة لبى بى سي، مما أدى إلى صدور اعتذار هذا الأسبوع.

 

انشر عبر