شريط الأخبار

هآرتس:"إهانة كبيرة.. براك يطلق النار على ساقى أشكنازى"

02:24 - 01 تموز / مايو 2010

هآرتس:"إهانة كبيرة.. براك يطلق النار على ساقى أشكنازى"

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم السبت، أن الجنرال جابى أشكنازى رئيس أركان الجيش الإسرائيلى هو الخاسر في المعركة الكبيرة التي تمثلت في قرار أيهود باراك وزير الحرب عدم تمديد فترة ولايته عام إضافي.

 

وقالت الصحيفة "صحيح أن هناك تعاطفاً من قبل الجمهور تجاه أشكنازى الذى تلقى ضربة وإهانة لا يستهان بها وتعتبر غير عادلة.. ولكن ضراوة باراك حققت هدفها مع أنه تلقى عدة مقالات صارمة من قبل وسائل الإعلام، إلا أن القضية الآن من خلفه.. فقد تعود على ذلك منذ زمن بعيد".

 

وأضافت "وبخصوص أشكنازى.. فقد انضم إلى قائمة طويلة من المؤنبين وأصحاب الإهانات.. وتبقى له معركة أخرى قبل أن يترك هيئة أركان الجيش فى منتصف فبراير المقبل، وهناك معركة بينه وبين إيهود باراك تسمى معركة الزمن، حيث إن باراك سيقدم على سلسلة تعيينات فى القيادة العليا للجيش فى شهرى يوليو وأغسطس وسيكون مضطرا لتعيين خلف لأشكنازى".

 

وتابعت "أن هذا الأمر سيكون بمثابة إطلاق النار على ساقى أشكنازى.. فمن جانب لن يسمح له بالمشاركة الفعلية فى اتخاذ قرار التعيين.. ومن جانب آخر سيكون الإعلان عن رئيس أركان جديد فى شهر أغسطس الأمر الذى يعتبره اشكنازى مبكراً وسابقا لأوانه".

 

على الصعيد نفسه، قالت مصادر عسكرية إن الأمر لن يكون سهلا على الجيش الإسرائيلى لأن سلسلة التعيينات ستكون فى خضم فصل الصيف.. وأن احتمالات المواجهة العسكرية فى شمال إسرائيل مازالت قائمة وربما تعيين ضباط بدلا عن قائد المنطقة الشمالية (قائد الجبهة الداخلية ورئيس الاستخبارات العسكرية) قد يكونوا غير ذوى خبرة جيدة.. فضلا عن أن الأمور ستتم دون التشاور مع رئيس أركان الجيش الجديد الذى سيضطر إلى إدارة هيئة أركان أرغم عليها ولم يكن له رأى فى تعيينها".

انشر عبر