شريط الأخبار

تصاعد الجهود الإسرائيلية لحصر أملاك اليهود في الدول العربية

09:14 - 30 تشرين أول / أبريل 2010

تصاعد الجهود الإسرائيلية لحصر أملاك اليهود في الدول العربية

فلسطين اليوم – وكالات

كشفت مصادر إسرائيلية عن إعداد برنامج كمبيوتر متطور لحصر أملاك اليهود في الدول العربية. ومن بينها مصر تمهيدا للمطالبة بتعويضات.

 

وأكدت المصادر قيام شركة برمجيات إسرائيلية بإعداد البرنامج بالتعاون مع وزارة شئون المتقاعدين الإسرائيلية المسئولة عن متابعة ملف أملاك اليهود في الدول العربية.

 

و بحسب المصادر، يهدف البرنامج إلي إعداد قاعدة بيانات متكاملة تتضمن آلاف الوثائق، وشهادة الشهود، وتفاصيل ممتلكات اليهود قبل هجرتهم من الدول العربية إلى إسرائيل.

 

كما أكدت المصادر قرب الانتهاء من جمع المعلومات الأساسية، وتولي وزارة شئون المتقاعدين استكمال محاولات الحصول على المزيد من المعلومات والتفاصيل والوثائق.

 

 وأشارت المصادر إلى إنشاء موقع خاص على شبكة الانترنت لتشجيع اليهود في مختلف أنحاء العالم على التواصل، والإدلاء بالمعلومات التي يعرفونها عن أملاك اليهود في الدول العربية.

وتبلغ تكاليف المشروع حوالي مليون دولار، حيث تتركز خطط إسرائيل لجمع معلومات حول أملاك اليهود في مصر، والعراق، وسوريا، واليمن، وتونس، وليبيا.

 

وكانت منظمة يهود الشتات الإسرائيلية قد دعت خلال شهر »فبراير« الماضي إلى إقرار مشروع قانون في الكنيست للحفاظ على حقوق اليهود والمطالبة بحصولهم على تعويضات.

 

و يعد رافي ايتان عضو الكنيست والمسئول السابق في الموساد الإسرائيلي صاحب مبادرة المطالبة بتعويضات عن أملاك اليهود في الدول العربية التي تقدرها مصادر إسرائيلية بمليارات الدولارات. 

  

انشر عبر