شريط الأخبار

في غزة.. جمعيات "تجارية" بشعارات "خيرية"

09:08 - 30 حزيران / أبريل 2010

في غزة.. جمعيات "تجارية" بشعارات "خيرية"!!

"كشفيات" العلاج تزيد "إعياء" المرضى في ظل غياب القوانين

فلسطين اليوم : سهيل المقيد

في الوقت الذي يعاني فيه المواطن ظروفا اقتصادية ومعيشية صعبة ويبحث عن كل ما يخفف عن كاهله عناء الحياة من خلال الجمعيات الخيرية أو العيادات الطبية الخيرية، التي يرى فيها المواطن سندا يتكئ عليه في مرضه بدلا عن المستشفيات الخاصة التي لا تهتم سوى بتكديس الأموال في خزينتها، يصطدم هذا المواطن المريض بعيادات تطلق على نفسها لقب "خيرية"، ولكنها على أرض الواقع مؤسسات "ربحية"، لا ترحم المواطنين، وتحصّل تكاليف كبيرة نظير "الكشف الطبي" مستغلة حاجة الناس للعلاج.

ولا تراقب الحكومة بغزة عمل هذه العيادات، بل تترك لها الحبل على الغارب، ما يوجد لها أرضية خصبة لإفراغ جيوب "الزبائن المرضى" واستغلال حاجتهم للتداوي.

ثمن الكشفية

المواطن سامي حسين من منطقة الشجاعية قال، إنه أحضر ابنه للعلاج في جمعية أصدقاء المريض على اعتبار أنها جمعية خيرية، لكنه تفاجأ بأن ثمن الكشفية 30 شيقلاً في حين هناك أطباء في العيادات الخاصة ثمن كشفية العلاج لديهم  ثلاثين شيقل وأحيانا كثيرة تكون أقل. وتساءل المواطن حسين: لماذا يتم أخذ وصل الدفع من المريض؟ .

الدكتور موفق الفرا، أخصائي أطفال خريج منذ عام 1978، من سكان خانيونس، قال لـ"الاستقلال" إن "ثمن الكشفية في عيادتي الخاصة من 10 إلي 20 شيقل". وأضاف: نظرا لظروف الناس الاقتصادية الصعبة لا تزيد الكشفية عن هذا المبلغ".

أما الدكتور كمال الأسطل، أخصائي النساء والولادة، فقد أكد أن ثمن الكشفية في عيادته 30 شيقلا فقط "رغم أنني أدفع إيجارا للشقة التي أعمل فيها" على حد قوله .

زمالة طبية

في حين أوضح الدكتور عمر فروانة، نائب رئيس مجلس الإدارة في جمعية أصدقاء المريض "الخيرية"، أن الطبيب الاستشاري هو الذي يحصل على كشفية بقيمة 30 شيقل في حين أن طبيب الاستقبال أو الطبيب المتخصص فيحصل على 20 شيقل "وهذا لأن الطبيب الاستشاري أعلى درجة، كما أنه حاصل على درجة الزمالة الطبية" .

وردا على سؤال "الاستقلال" حول مراعاة الظروف الاقتصادية الصعبة للمواطن قال الدكتور فروانة: من المهم طرح هذا السؤال لمناقشته مع الأطباء الاستشاريين على وجه الخصوص لمحاولة تخفيض رسوم الكشفية بناء على ضغط المواطنين في هذه ظل الظروف المعيشية الحرجة". 

وعن سبب أخذ وصل الدفع من المريض سواء من قبل الطبيب أو الصيدلية عند شراء الدواء، أوضح الدكتور فروانة أن الأمر تمت معالجته منذ أسبوعين من خلال التنبيه أن وصل الدفع من حق المريض، في حين سيتم الأخذ بعين الاعتبار التنبيه على الصيدلية بعدم أخذ الوصل.

ظروف المواطنين

وسألت "الاستقلال" الأستاذ نائل ذياب الإداري بمستشفى العودة في شمال غزة عن ثمن الكشفية، حيث أوضح أن الثمن 15 شيقلا فقط، وأنها تشمل جميع التخصصات الطبية، وكذلك جميع الأطباء، سواء الطبيب العام أو الطبيب الاستشاري ، مبينا أن هذه الكشفية معمول بها منذ عدة سنوات مراعاة لظروف المواطنين الاقتصادية . أما الدكتور أمجد الفرا،  الإداري بـ"مستشفى الدولي التخصصي للعيون" فقد قال إن سعر الكشفية في المستشفى 25 شيقلاً، وهناك مراعاة لبعض الحالات الانسانية الخاصة.  وأضاف الدكتور الفرا لـ"الاستقلال" أنه "تم تحديد سعر الكشفية من خلال دراسة قمنا بها تتمثل في تحديد40% من الكشفية في العيادات الخاصة يأخذها طبيب العيون.

- صحيفة الاستقلال

انشر عبر