شريط الأخبار

اجتماع للجنة المتابعة العربية بالقاهرة غدا

06:23 - 30 تموز / أبريل 2010

اجتماع للجنة المتابعة العربية بالقاهرة غدا

فلسطين اليوم: وكالات

قال نائب أمين عام جامعة الدول العربية، السفير احمد بن حلي، اليوم، إن اجتماع لجنة المتابعة العربية 'لجنة مبادرة السلام'، الذي سيعقد يوم غد بمقر الجامعة العربية سيشهد مشاركة واسعة من قبل الوزراء أعضاء اللجنة.

 

وأضاف في بيان صحفي وزعته إدارة الإعلام والأخبار في الجامعة العربية: أن الاجتماع الذي يحضره الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، يأتي في إطار متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية، وآخرها قمة سرت 2010، وبناءً على طلب دولة فلسطين واليمن.

 

وتابع: أن الدول أعضاء اللجنة أكدت حرصها على المشاركة بوزراء خارجيتها في هذا الاجتماع، وأن هناك أيضاً دولاً غير أعضاء باللجنة طلبت المشاركة في الاجتماع نظراً لأهميته.

وأشار إلى أن رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، الذي يترأس وفد دولة فلسطين، سيقدم عرضاً شاملاً للموقف الحالي، كما سيشهد الاجتماع تبادلاً للرأي والتقديرات بشأن الجهود التي يقوم بها المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشيل، واتصالاته مع معظم وزراء الخارجية أعضاء اللجنة.

 

وأوضح أن اجتماع يوم غد سيكون مناسبة لبلورة تقييم مشترك للموقف وبحث سبل التعامل مع التحدي الإسرائيلي المتمثل في ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وخاصة في القدس، وإمعان إسرائيل وتماديها في الأنشطة والمخططات الاستيطانية وموقفها من المساعي الدولية.

 

وأضاف أن اللجنة ستعقد اجتماعها برئاسة دولة قطر، إذ قررت قمة سرت استمرار دولة قطر في رئاسة هذه اللجنة، ومن المتوقع أن تصدر اللجنة في ختام اجتماعاتها مساء غد بياناً يبلور الموقف العربي والرؤية العربية بالنسبة لتطورات القضية الفلسطينية.

 

يذكر أن اللجنة تتألف من ثلاث عشرة دولة عربية هي: فلسطين، الأردن، البحرين، تونس، الجزائر، السعودية، السودان، سوريا، قطر، لبنان، مصر، المغرب، اليمن، والأمين العام للجامعة، كما ستشارك دولة الإمارات وسلطنة عُمان في الاجتماع.

 

انشر عبر