شريط الأخبار

ليبرمان: المفاوضات خلال أسبوعين والقدس خارج كل الحلول المستقبلية

06:13 - 29 تشرين أول / أبريل 2010


ليبرمان: المفاوضات خلال أسبوعين والقدس خارج كل الحلول المستقبلية

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

رجح وزير الخارجية الإسرائيلية " افيغدور ليبرمان"، أن تنطلق المحادثات الغير مباشرة مع الفلسطينيين خلال أسبوعين.

 

وجاءت تصريحات ليبرمان خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في وزارة الخارجية الإسرائيلية، وأضاف" أنه على الرغم من اقتراب موعد انطلاق المباحثات إلا أن الجانب الفلسطيني مازال يتصرف بغموض ولا مبالاة، فمن المعقول أن يتحدث الفلسطينيين عن السلام، ومن جهة أخرى يُطلقوا على الشوارع أسماء "االفدائيين" تخليداً لذكراهم"، في إشارة إلى إطلاق السلطة لأسم الشهيدة دلال المغربي على إحدى الشوارع في الضفة الغربية.

 

وانتقد ليبرمان كذلك القرار الفلسطيني بمقاطعة المنتجات المصنوعة في المستوطنات وكذلك قرار مقاطعة شراء الأجهزة النقالة الإسرائيلية، قائلاً "أن معظم الوزراء الفلسطينيين سيضطرون للتنازل عن أجهزتهم المحمولة لأنهم جميعاً يستخدمون الجولات التابعة لشركات الإسرائيلية مثل البيلفون والسيلكوم ".

 

كما تطرق ليبرمان إلى الملف اللبناني وطالب الجميع بتوضيح وجهة نظر إسرائيل، موضحاً أن وجهتها هي عدم مهاجمة لبنان مع كثرة الحديث في الأيام الأخيرة عن نقل صواريخ من سوريا لحزب الله.

 

وأضاف " أن إسرائيل غير معنية في إثارة الموضوع أو الإقدام على خطوات غير موزونة، ومع هذا فأن الأخبار الواردة عن نقل صواريخ لحزب الله تهدد أمن المنطقة بأكملها ".

 

وفي ذات السياق قال النائب الأول لرئيس الحكومة الإسرائيلية "سلفان شالوم"، " أنه حان الوقت لان يجلس أبو مازن مع إسرائيل ويتخذ قراراً استراتيجياً بالعودة للمباحثات وان لا يذهب للولايات المتحدة في كل صغيرة وكبيرة لان الحل موجود في إسرائيل وهي التي تقرر ذلك ".

 

وأضاف " أن القدس هي (العاصمة) الأبدية لإسرائيل وستبقى خارج كل الحلول المستقبلية ".

 

ومن جهته علق النائب الثاني لـ نتنياهو " بوغي يعلون " على موضوع انطلاق المباحثات قائلاً ،" أن منطقة أغوار الأردن هي خط الدفاع الأول (لدول) إسرائيل ولا يمكن التفريط بها بأي حال من الأحوال وستبقى تحت السيطرة الإسرائيلية في أي حل مستقبلي ".

انشر عبر