شريط الأخبار

الاحتلال ينقل الأسيرة وفاء البس من العزل الانفرادي إلى سجن الدامون

01:46 - 29 حزيران / أبريل 2010

الاحتلال ينقل الأسيرة وفاء البس من العزل الانفرادي إلى سجن الدامون

فلسطين اليوم- غزة

أفادت اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى اليوم الخميس، أن إدارة السجون أنهت عزل الأسيرة "وفاء سمير البس" من غزة والمعزولة منذ 5 شهور في عزل سجن الرملة .

 

وأوضح رياض الأشقر المدير الإعلامي باللجنة، أن المحكمة المركزية الإسرائيلية كانت قد رفضت بتاريخ 17/3 إنهاء عزل الأسيرة ، وردت الالتماس الذي تقدمت به المحامية ( تغريد جهشان ) المستشارة القانونية لجمعية نساء من أجل الأسيرات السياسيات والتي تعنى بشئون الأسيرات في سجون الاحتلال ، ولكنها طلبت من إدارة السجون تقديم مبررات مقنعة وقانونية حتى يتم استمرار عزل الأسيرة "البس" .

 

وأشار الأشقر إلى أن المحكمة قررت في 25/4 إنهاء عزل الأسيرة وإعادتها إلى أقسام الأسيرات ، وبالفعل تم نقلها إلى سجن الدامون بجانب الأسيرات اللواتي رحبن بها وأقمن لها حفل استقبال ، وعمت السعادة والفرحة غرف الأسيرات لإنهاء معاناة زميلتهن الأسيرة وفاء التي تعرضت إلى ظروف قاسية في العزل ، عوضاً عن أنها تعانى من مشكلة صحية صعبة.

 

وبين الأشقر أن الأسيرة " وفاء البس " ( 26 عاماً ) هي الأسيرة الوحيدة من قطاع غزة  والتي تبقت بعد إطلاق سراح الأسيرتين الزق وحبيب في صفقة الحرائر ، وتسكن مخيم جباليا شمال القطاع ،و كانت قد اعتقلت على معبر بيت حانون فى 20/5/2005 وقد حكم عليها بالسجن لفعلي لمدة ( 12 عاماً ) ، وهى محرومة من زيارة ذويها منذ اعتقالها .

 

وأشارت اللجنة أن الاحتلال لا يزال يختطف في سجونه 38  أسيرة ، في سجني الدامون وهشارون ، وكان أخرهن المحامية شيرين طارق العيساوي (29 عاما) والتي اختطفها الاحتلال عند حاجز حي الشيخ سعد، أثناء عودتها من عملها ثم قام باقتحام منزلها بالعيسويه وتفتيش غرفتها ومصادرة جهاز الحاسوب الخاص بها وأوراق رسمية و هواتف نقاله ، واتهمها بتقديم خدمات لـ "تنظيمات إرهابية" ، وهى مساعدة الأسرى الفلسطينيين ، ولا زالت تخضع للتحقيق في مركز تحقيق المسكوبية .

 

 وتعد المحامية عيساوى احد الناشطات فى مجال الدفاع عن الأسرى وهى محامية فى الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال والتي تتابع قضايا الأسرى الأطفال ، كذلك فهي تتابع ملف الأسرى " عبدالله البرغوثي" وإبراهيم حامد وناصر عويس وغيرهم، وهى أيضاً تتابع قضايا الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال.

 

وطالبت اللجنة العليا المنظمات الحقوقية بالتدخل العاجل لإطلاق سراح الأسيرة "شيرين عيساوى" من سجون الاحتلال ، وضمان عودتها إلى عملها للدفاع عن الأسرى ، وخاصة أنها لم ترتكب أى مخالفة تمس الاحتلال سوى أنها تتولى الدفاع عن الأسرى.

انشر عبر