شريط الأخبار

أسطول الحرية البحري ينطلق نحو غزة في 24 أيار القادم

10:32 - 29 آب / أبريل 2010

أسطول الحرية البحري ينطلق نحو غزة في 24 أيار القادم

فلسطين اليوم – وكالات

رحبت الحملة الفلسطينية الدولية لفك الحصار بشبكة المنظمات الأهلية بالجهود المبذولة من اجل انطلاق "أسطول الحرية" من تركيا لتحدي الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة في 24 آيار/مايو القادم.

 

وأشادت الحملة بدور وجهود حركة غزة الحرة والعديد من المنظمات المتضامنة والمنظمة لهذا الأسطول البحري بما في ذلك مؤسسة الإغاثة التركية (IHH) والمنظمة العالمية بيردانا للسلام من ماليزيا، والحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة، والمبادرات السويدية واليونانية التي سوف ترسل 3 سفن محملة ببضائع ومستلزمات طبية وتعليمية، وعلى الأقل 5 قوارب ركاب تحمل على متنها ما يزيد على 600 شخص.

 

وتضم هذه السفن بين ركابها أعضاء برلمان من عدد من الدول وناشطي حقوق الإنسان وممثلين عن النقابات العمالية، فضلاً عن صحفيين سيتولون مهمة تغطية وتوثيق أكبر حدث منسق لمواجهة مباشرة للحصار الإسرائيلي لقطاع غزة.

 

واستنكرت الحملة الفلسطينية الدولية لفك الحصار كافة الاعتداءات وعمليات القرصنة التي تعرضت لها سفن التضامن الدولية ونستذكر منها سفينة الكرامة والمروة الليبية والإخوة اللبنانية وروح الإنسانية تحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن سلامة أسطول الحرية البحري ومن عليها، مناشدة المجتمع الدولي بحماية هذه السفن التضامنية التي تقوم بمهمة إنسانية ومنع الاحتلال من الاعتداء عليها وتأمين وصولهم إلى قطاع غزة.

 

وأكدت الحملة أهمية تسيير السفن إلى قطاع غزة والتي تشكل تعبيرا قويا وإرادة للتضامن مع الشعب الفلسطيني وكسرا للحصار بكل المعاني حيث ساهمت هذه السفن التضامنية في تفعيل قضية البعد الدولي لكسر الحصار وفي التخفيف من تداعيات الحصار، حيث حملت على متنها كميات من الأدوية والمستلزمات الطبية وحليب الأطفال وغير من الاحتياجات كما عملت على مساعدة العديد من الطلبة إلى خارج قطاع غزة لاستكمال تعليمهم الجامعي إضافة إلى المرضى الذين حرموا من العلاج في الخارج بسبب الحصار.

 

يشار إلى انه في 23 اب/ اغسطس 2008 وصلت إلى قطاع غزة سفينتا كسر الحصار "الحرية" و"غزة حرة" اللتين سيرتهما حركة "غزة حرة" إلى ميناء الصيادين بقطاع غزة لتمثلا أولى سفن فك الحصار، كما شكل وصولهما دفعة قوية لتحريك التضامن العالمي مع قضية الشعب الفلسطيني وانطلاقة لتسيير العديد من سفن كسر الحصار إلى قطاع غزة.

انشر عبر