شريط الأخبار

علاوى يطلب من الجامعة العربية التدخل لاحتواء أزمة العراق

10:02 - 29 حزيران / أبريل 2010

علاوى يطلب من الجامعة العربية التدخل لاحتواء أزمة العراق

فلسطين اليوم-وكالات

كشف رئيس القائمة العراقية إياد علاوى مساء اليوم الأربعاء عن طلبه تدخل الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة بصفتها معنية بموجب الفصل السابع، وكذلك مجلس الأمن لمساعدة العراق في تجاوز محنته وانطلاقه لتنفيذ الشرعية ونتائج الانتخابات وما نص عليه الدستور العراقي.

وقال علاوى، عقب لقائه مساء اليوم مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى على هامش زيارته للقاهرة ، إنه يتمسك ببيان مجلس الأمن الذي ثمن نتائج الانتخابات، قائلا: "أعتقد أن هناك مصداقية ، وعلى مجلس الأمن الالتزام بها".

وأعلن علاوى رفضه أي إملاءات تحاول الالتفاف على العملية السياسية ونتائج الانتخابات.

وقال علاوى، ردا على سؤال حول طرحه تشكيل حكومة إنقاذ وطني في العراق: "إن دعوتي جاءت بناء على ما تضمنه الدستور العراقى والكتلة التي فازت" ، مشددا على تمسكه بهذا الأمر "احتراما للشعب العراقى والدستور والديمقراطية".

وشدد علاوي على عدم تخليه عن هذا الحق "لأنه التزام علينا"، مؤكدا وجود "محاولات للالتفاف على الدستور العراقى ومصادرة إرادة الشعب"، وعدم وقوفه "مكتوفي الأيدي" أمام هذه المحاولات.

وأشار رئيس القائمة العراقية إلى المحاولات الأخيرة لتفسير مواد الدستور والفرز اليدوي لأصوات الناخبين في دائرة واحدة، رغم وجود تظلمات في دوائر أخرى ، بالإضافة إلى الاجتثاث العشوائي.

وأوضح علاوي أن هذه السياسة لن تؤدى إلا لمزيد من التوتر في العراق، مناشدا المسؤولين في العراق بضرورة الالتفات إلى حماية الشعب العراقى، بدلا من التفكير في الاستحواذ على السلطة.

وقال إنه سيتخذ قرارات أخرى تبعا لما يحدث ولن ينصاع إلى ما يجري من تهديد وتخويف ومداهمات، وإنما سيبقى من "المدافعين عن الديمقراطية".

وأضاف أنه أطلع موسى على تطورات الأوضاع في العراق وما يجرى باعتبار أن العراق عضو في الجامعة العربية ومن الدول المؤسسة لها.

يذكر أن وفدا من القائمة العراقية برئاسة أسامة النجيفى، سيواصل غدا الخميس مباحثاته مع الجامعة العربية في مسعى لاحتواء الأزمة التي يمر بها العراق حاليا.

 

انشر عبر