شريط الأخبار

الأسرى للدراسات : عقاب 13 أسير في سجن هداريم بالتوقف عن التعليم الجامعي

08:11 - 29 حزيران / أبريل 2010

الأسرى للدراسات : عقاب 13 أسير في سجن هداريم بالتوقف عن التعليم الجامعي

فلسطين اليوم – غزة

أكد الأسير توفيق أبو نعيم أحد قيادات الحركة الوطنية الأسيرة من سجن هداريم لمركز الأسرى للدراسات "  أن إدارة السجن لم تكتف بمنع الأسرى من تقديم امتحان الثانوية العامة ، ومن منعهم من الانتساب للجامعات الفلسطينية والعربية ، وبتحديد عدد الأسرى المسموح لهم الانتساب في الجامعة المفتوحة في إسرائيل في كل سجن ، وبعدم إدخال الكتب للمطالعة، ومن العراقيل التي تضعها إدارة السجون بحق الأسرى في كل ما يتعلق بالجانب الثقافي ، بل انتهجت سياسة عقاب جديدة وهى منع الأسرى وتوقفهم عن التعليم الجامعي وخاصة ممن هم على وشك انتهاء دراستهم "  .

 

وأضاف الأسير " أبو نعيم .. وهو أحد عمداء الأسرى  " لمركز الأسرى أن إدارة سجن هداريم سمحت فقط  ل 25 أسير بالتعلم فى الجامعة المفتوحة في إسرائيل إلا أنها عاقبت مؤخراً وبالتزامن مع خطوة الإضراب القائم "  13 أسير " أي ما يزيد عن نصف المسموح لهم بالتعليم ، ومنهم من تبقى له فصل واحد للتخرج وهم " الأسير محمد الرشق ، والأسير محمد بشارات ، والأسير عباس شبانة ، والأسير عمار مرضى ، والأسير رائد الشيخ ، والأسير محمد عبد ربه ، والأسير ماجد المصرى ، والأسير عبدو عبيد ، والأسير حسان عويس ، والأسير عمار الزبن ، والأسير أنور أبو سنينة ، والأسيرعوض السلايمة " .

 

هذا وطالب رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات الجهات المعنية والحقوقية للتدخل لوقف موجة العقابات بحق الأسرى اللذين بذلوا كل الجهد لانهاء دراستهم الجامعية مؤكداً على خطورة تلك الخطوة.

 

وناشد حمدونة المؤسسات الإنسانية والمنظمات الحقوقية ووسائل الإعلام بتسليط الضوء على انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى الجامعيين وبحق كل الأسرى المستهدفين ثقافياً .

 

 

 

انشر عبر