شريط الأخبار

ما هي مبادرة محامي غزة لانجاز المصالحة الفلسطينية؟

09:35 - 28 تشرين أول / أبريل 2010

ما هي مبادرة محامي غزة لانجاز المصالحة الفلسطينية؟

فلسطين اليوم – غزة

أطلقت نقابة المحامين النظاميين الفلسطينيين مبادرة لإنهاء حالة الانقسام وتوحيد الجهود في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

 

وقالت لجنة الحقوق والحريات والأسرى، إن هذه المبادرة جاءت انطلاقا من الشعور بتحمل المسئولية للمساهمة في أي جهد يبذل لتحقيق المصلحة الوطنية العليا لتوحيد الصف الداخلي.

 

وتضمنت المبادرة تطبيق المبادئ الأساسية التي تشملها على مرحلتين الأولى وتنص على توفير حسن النوايا للاستمرار في تعزيز الأجواء الإيجابية ووقف الحملات التحريضية التي تعزز الانقسام.

 

وطالبت باعتماد خطاب إعلامي وحدوي يدعم جهود المصالحة والالتزام بما تم التوافق عليه في الحوارات السابقة فضلا عن إقرار خطة تثقيفية توعوية وتربوية لتهيئة الرأي العام والبدء الفوري بإعادة المؤسسات والمقرات التي تمت مصادرتها أو إغلاقها.

 

ودعت إلى البدء الفوري بما يعرف بتبييض السجون والإفراج عن جميع المعتقلين والبدء الفوري كذلك في إعادة الموظفين العموميين والعسكريين إلى أماكن عملهم.

 

وتضم المرحلة الثانية ضرورة الإسراع في إنجاز الورقة المصرية باعتبارها مدخلا ملائما لإتمام المصالحة والتأكيد على دور منظمة التحرير كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.

 

وأوصت بضرورة البدء فورا بإجراءات ما تم الاتفاق عليه في القاهرة حول إعادة ترتيب مؤسساتها ومن ثم الاتفاق على برنامج موحد لمقاومة الاحتلال بما يخدم القضية الوطنية.

 

وأكدت على ضرورة اعتماد مبدأ الحوار والاحتكام إلى القانون كأساس للتعامل في مجمل القضايا والتأكيد على تحريم إراقة الدم الفلسطيني والاقتتال الداخلي مهما كانت الأسباب والظروف، مطالبة بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والهيئات المحلية تجسيدا لمبدأ تداول السلطة بالطرق السلمية وعبر صناديق الاقتراع.

 

وأهابت بمؤسسات المجتمع المدني وكافة المؤسسات الأهلية والاجتماعية والنقابات والشخصيات العامة السياسية والاقتصادية وأن تتوحد الجهود لتحقيق ما جاء بها للخروج من الانقسام.

انشر عبر