شريط الأخبار

الانتفاضة البحرية لفك الحصار عن غزة تربك "إسرائيل"

09:03 - 28 كانون أول / أبريل 2010


إسرائيل اليوم: "الانتفاضة البحرية" لفك الحصار عن غزة تربك "إسرائيل"

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" الإسرائيلية إن حكومة الاحتلال تخشى من أن تتحول ظاهرة إرسال سفن بحرية لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة إلى "انتفاضة بحرية".

 وأبدت مصادر سياسية وأمنية إسرائيلية قلقها خصوصاً في ظل اعتزام منظمات مناصرة للشعب الفلسطيني إرسال 10 سفن بحرية إلى شواطئ غزة وأبدت حيرتها في كيفية مواجهة هذه "الانتفاضة" التي تحظى باهتمام إعلامي عالمي.

 

و قالت الصحيفة انه وحسب معلومات توفرت لدى وزارتي الخارجية والأمن فإن إبحار 10 سفن بالتزامن إلى غزة سيتم في الثالث من الشهر المقبل من موانئ مختلفة في اليونان وتركيا، لتصل شواطئ غزة خلال أيام قليلة. ووصفت المصادر الإسرائيلية الحركات المنظمة لهذه الفعالية بأنها مناصرة لحركة "حماس".

 

وذكرت الصحيفة أن السفن العشر ستقل نحو 500 شخص، بينهم عدد من الشخصيات السياسية من دول غربية وعربية، مضيفة أن نحو مائة قارب صغير تحمل مئات الأطفال ستكون في استقبال السفن المتضامنة وسيتم نقل هذا النشاط الاحتجاجي عبر القنوات العالمية.

 

وأضافت الصحيفة أن السلطات الأمنية والسياسية الإسرائيلية تجري هذه الأيام "تقييمات للوضع" لمواجهة الإبحار، وتخشى من أن يتحول هذا الإبحار إلى "انتفاضة سفن" ضد سلاح البحرية الإسرائيلي. ولفتت إلى أن القرار النهائي لكيفية التعامل مع هذه "الانتفاضة" سيتخذه وزير الجيش، ايهود براك.

 

وفي وقت سابق، أعلن النائب جمال الخضري، رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، أن الأخيرة ستنظم سلسة فعاليات مصاحبة لإحياء "انتفاضة السفن" الجديدة ترحيباً بها وللضغط على الاحتلال الصهيوني الذي قد يحاول منعها.

 

انشر عبر