شريط الأخبار

حشرة جديدة تظهر في الشيخ رضوان..والبلدية تعد بحل المشكلة

01:29 - 28 كانون أول / أبريل 2010


حشرة جديدة تظهر في الشيخ رضوان..والبلدية تعد بحل المشكلة

فلسطين اليوم-غزة (تقرير خاص)

أبدى عدد من المواطنين بحي الشيخ رضوان ومنطقة "البركة" بغزة امتعاضهم الشديد من تفاقم ظاهرة البعوض والحشرات بالرغم من كافة الأساليب التي اتبعتها بلدية غزة للقضاء وعليها سواء بالرش المتكرر بالمبيد الحشري او بالاستزراع السمكي في بركة الشيخ رضوان للقضاء على يرقات البعوض ولكن دون جدوى , وما زاد الطينة بله ظهور حشرة جديدة تملئ المنازل دون معرفة مصدرها وسبب انتشارها بهذة الطريقة.

"حشرة تشبه البعوض إلي حد ما "مدبدة" من الخلف تصدر طنينا يزعج المواطنين,ولكن ما يفرقها عن البعوض إنها لا تتغذى على دماء الإنسان , انما على الزهور.."

"من وين ولا وين كنا بدنا نتخلص من البعوض طلعتنا حشرة جديدة" ..هذه الكلمات لسان حال العشرات مما التقتهم مراسلة "فلسطين اليوم" خلال جولتها في منطقة البركة الذين عبروا فيها عن امتعاظهم من القضاء على البعوض بسبب المياه الراكدة في البركة والتي تستقطب الحشرات .

قالت الحاجة ام احمد "ان لم تترك طريقة للقضاء على البعوض والا وتم اتباعها حتى ظهرت حشرة تصدر صوتاً مرتفعا وكأنها بعوضة ولكن سريعة الحركة ويصعب القضاء عليها بسهولة , مطالبا بلدية غزة بإيجاد حل للمشكلة القائمة من بعوض وغيرها كون ان من يدفع الثمن هم المواطنين المحيطين بالمنطقة.

 

وحالها لم يقل ضرراً عن الشاب سعيد الذي صرخ من شدة الضجر لما تجلبه البركة من حشرات مختلفة وانتشارها بصورة ملفتة لهذا العام بالرغم من اتباع العديد من الأساليب للقضاء على البعوض والحشرات الأخرى .

 

ومن جانبه دافع حاتم الشيخ خليل مدير العلاقات العامة ببلدية غزة اليوم , عن المجهودات التي تبذلها بلدية غزة للقضاء على الظاهرة التي تعتبر موسمها خلال هذة الأيام لارتفاع درجات الحرارة  وتكاثر الحشرات.

وقال الشيخ خليل ل"فلسطين اليوم" ان السبب الذي دفع البلدية الإبقاء على مياه البركة بحي الشيخ رضوان  لحقن المياة الجوفية التي أصبحت مالحة بمياه الأمطار ,مع إتباع البلدية لكافة الأساليب للقضاء على البعوض والحشرات الأخرى سواء بالرش اليومي للمنطقة المحيطة بالبركة او القيام بزراعة اسماك في مياه البركة للقضاء على يرقات بيض البعوض.

وأشار الشيخ خليل أن الحشرة التي ظهرت مؤخراً في الشيخ رضوان لا تؤثر على الإنسان كونها تعيش على رحيق الأزهار ولا تعيش على دم الإنسان , واعدا المواطنين بحل المشكلة خلال الأيام القادمة .

ومن جانبه قال المهندس رفيق مكي رئيس بلدية غزة إن البلدية شرعت في حملة واسعة للقضاء على مشكلة انتشار حشرة البعوض في بعض أحياء مدينة غزة، مشدداً على أن البلدية ستعمل على وضع حل جذري للمشكلة في بعض مناطق مدينة غزة.

وبين أنه تم اكتشاف العديد من البؤر في حي الشيخ رضوان وبعض أحياء المدينة وتم التعامل معها ومعالجتها، داعيا المواطنين إلى عدم التردد في إبلاغ البلدية عن أماكن تجمع المياه الراكدة أو أي أماكن تحتمل أن يتكاثر فيها البعوض.ويعد شهر إبريل ومايو من كل عام موسم لتكاثر البعوض.

جاء ذلك خلال جولة للمجلس البلدي ورؤساء الإدارات المعنيين في بلدية غزة  تفقدوا فيها حي الشيخ رضوان أمس اطلعوا فيها على بعض مشاكل المواطنين، وأجابوا على استفساراتهم في لقاء عقد في مسجد التقوى بالحي.

و أكد رئيس البلدية أن لا علاقة لبركة الشيخ رضوان – تجمع تصريف الأمطار في المدينة – في مشكلة البعوض، لافتاً إلى أن طواقم البلدية فحصت البركة ولم يظهر وجود ليرقات البعوض على سطح البركة في ظل وجود الأسماك في البركة التي تهدف لمحاربة حشرة البعوض بيولوجياً.

انشر عبر