خبر أمس: فتح معبر رفح استثنائياً لدخول ثلاثة مواطنين فقط

الساعة 07:30 ص|28 ابريل 2010

أمس: فتح معبر رفح استثنائياً لدخول ثلاثة مواطنين فقط

فلسطين اليوم- غزة

افتتح معبر رفح البري جنوب قطاع غزة يوم أمس الثلاثاء، استثنائياً لدخول ثلاثة مواطنين فقط عبر الجانب المصري، فيما لايزال المعبر مغلقاً أمام كافة المواطنين.

وأوضحت هيئة المعابر والحدود في تقرير لها حول حركة سير المعابر تلقت "فلسطين اليوم الإخبارية"، أن المعبر فتح أبوابه في الأول إلى الخامس من الشهر الماضي لمدة أربعة أيام فقط، مشيرةً إلى أنه لا يزال مغلقاً منذ ما يزيد على 58 يوما على التوالي باستثناء فتح المعبر لمدة يومين اسبوعيا في اتجاه واحد وليس في كلا الاتجاهين وهي يومي الأربعاء والخميس لعودة المرضى والعالقين إلى أرض الوطن .

وبينت الهيئة، أن آلاف الفلسطينيين المسجلين من مرضى وأصحاب لإقامات وطلاب وغيرهم لازالوا ينتظرون إعادة افتتاحه بفارغ الصبر، مطالبةً بفتح معبر رفح لكي يتم التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني المحاصر.

وبخصوص معبر كرم أبو سالم، أشارت هيئة المعابر إلى أنه تم فتحه يوم أمس لدخول  115 شاحنة محملة بمساعدات دولية وبضائع تجارية مختلفة إضافة لكميات من السولار الصناعي وغاز الطهي من معبر كرم أبو سالم إلى قطاع غزة .

وأفادت، أن من بين الشاحنات 12 شاحنة تشتمل على مساعدات دولية بواقع 9شاحنات تحتوي على سكر ومواد هندسية لوكالة الغوث الدولية بالإضافة 2 شاحنة للغذاء العالمي و1 شاحنة للإغاثة الإسلامية .

وأضافت الهيئة، أن الشاحنات محملة أيضاً بأصناف مختلفة للقطاع التجاري وعدد الشاحنات هو 90 شاحنة محملة بالفواكه والألبان  وبعض المجمدات والملابس والأحذية وثلاجات ماء ومولدات كهربائية ومواسير الماء، إضافة إلى السكر والطحين والزيت والنايلون والزجاج وأدوية زراعية ومواد تنظيف.

وذكرت، أنه تم إدخال 13شاحنة محروقات منها 5شاحنات تحمل 218401 لتر من السولار الصناعي الخاص بمحطة توليد الكهرباء، إضافة إلى 8 شاحنات تحمل 175,100 طن من غاز الطهي .

أما معبر بيت حانون، فأكدت الهيئة، أنه عمل أمس بشكل جزئي، حيث كان إجمالي عدد المسافرين المغادرين من والى قطاع غزة 179مسافر وهم 130من المواطنين و48من الأجانب و1 من فلسطيني  48، وكان المسافرين المغادرين الـ 130 مسافر  47علاج و47مرافقة و17 عمل و3 زيارة و2 اجتماع و3 إقامة و5 تجارة و6مقابلة.

أما إجمالي عدد المسافرين القادمين من وإلى قطاع غزة فكان 164مسافر وهم 97من المواطنين و60من الأجانب و7من فلسطيني 48، فيما كان المسافرين القادمين الـ97مسافر 40علاج و32مرافقة و6 عمل و2 زيارة و1 وفاة و4 تجارة و5مقابلةو7 أسرى.