شريط الأخبار

ستة آلاف يهودي إلى جربة جنوب تونس الجمعة

08:30 - 28 تموز / أبريل 2010

ستة آلاف يهودي إلى جربة جنوب تونس الجمعة

فلسطين اليوم-وكالات

يتوقع ان يصل ستة آلاف يهودي بينهم الف يهودي اسرائيلي، الجمعة الى تونس لمناسبة الزيارة السنوية لكنيس الغريبة في جزيرة جربة السياحية (جنوب شرق)، وفق ما علم من المنظمين.

وقال رينيه طرابلسي المنظم الرئيسي لرحلات الحج السنوية هذه من فرنسا الى اقدم كنيس يهودي في افريقيا انه رغم الاضطرابات الناجمة عن سحابة الرماد البركاني في ايسلندا 'نتوقع وصول نحو ستة آلاف زائر'.

ومعظم هؤلاء الزوار اي 4500 منهم يتحدرون من فرنسا في حين سيأتي الف زائر آخر من إسرائيل عبر مصر والأردن وتركيا، حيث لا توجد رحلات جوية مباشرة بين تونس وإسرائيل، على ما أوضح رينيه متعهد الرحلات والفنادق وهو نجل بيريز طرابلسي رئيس الجالية اليهودية في جربة.

وأضاف ان 'سحابة الرماد ابطأت وتيرة حجوزات الغريبة وأثرت على السياحة في جزيرة جربة، لكن عودة النقل الجوي الى طبيعته أنقذت الموسم مع تسجيل أكثر من 10 آلاف حجز' في الفنادق.

وستجري الزيارة السنوية هذا العام بين 30 نيسان/ابريل والثاني من ايار/مايو مع يوم راحة إجباري السبت يوم العطلة الأسبوعية اليهودية. وعلاوة على الشعائر الدينية المعتادة فان هذه المناسبة تشهد تظاهرات احتفالية خصوصا في الكازينو المجاور.

وفي برنامج المناسبة حوار تحت عنوان 'العيش معا في تونس عبر التاريخ' الذي سينشطه الاستاذ كلود ناتاف المتخصص في تاريخ اليهود في تونس. وموقع الغريبة المحروس باستمرار، كان استهدف في نيسان/ابريل 2002 باعتداء بشاحنة مفخخة تبنته القاعدة واوقع 21 قتيلا بينهم 14 سائحا المانيا.

وكانت الجالية اليهودية في تونس تعد قبل اعلان قيام اسرائيل في 1984، مئة الف نسمة، غير ان عددها اليوم يقدر بألفي نسمة يقيمون اساسا بجربة ومنطقة تونس العاصمة. وتظل مع ذلك احدى اكبر الجاليات اليهودية في العالم العربي.

انشر عبر