شريط الأخبار

باراك يناقشها في واشنطن: المناورات السورية - التركية تقلق إسرائيل..

06:08 - 27 تشرين أول / أبريل 2010

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

كتبت "يديعوت أحرنوت" في موقعها على الشبكة أن إسرائيل تتابع بقلق المناورات السورية – التركية المشتركة على الحدود بين البلدين.

وأشارت إلى أن إسرائيل تنظر بقلق إلى عملية توطيد العلاقات بين سورية وتركيا، وخاصة من جهة الدلالات السياسية وإمكانيات توسع هذه العلاقات لتتحول إلى تعاون عسكري حقيقي، بما في ذلك تسليم سورية معلومات وتكنولوجيا حصلت عليها تركيا من إسرائيل، بحسب الصحيفة.

واعتبرت "يديعوت" أن هذه المناورات تشير إلى أن العلاقات بين البلدين تتعزز باستمرار، وأنها أفضل مما كانت عليه في أي وقت مضى خلال السنوات العشرين الأخيرة.

كما أشارت إلى قيام البلدين، سورية وتركيا، بإلغاء تأشيرات الدخول لمواطنيهما. ورغم أنه لا يوجد ما يشير إلى نقل تكنولوجيا من تركيا إلى سورية، إلا أن وزير الحرب الإسرائيلي، أيهود باراك، الذي يزور الولايات المتحدة، قد طرح هذا الموضوع في محادثاته في واشنطن.

وتابعت أن هذه المناورات تهدف إلى تعزيز التعاون بين القوات البرية السورية وبين القوات التركية، مشيرة إلى أن الطيران لم يشارك في المناورات، بما في ذلك الطائرات بدون طيار التي حصلت عليها تركيا مؤخرا من إسرائيل.

وقالت أيضا إن لتركيا مصلحة في تعزيز التعاون مع الجيش السوري، وذلك لمنع حصول عمليات تسلل على طول الحدود السورية – التركية، بادعاء أن حزب العمال الكردستاني (PKK) لا ينشط عبر الحدود العراقية فقط، وإنما عبر الحدود السورية.

انشر عبر