شريط الأخبار

1ر4 مليون دولار كلفة مشاريع "توزيع كهرباء غزة" العام الماضي

08:27 - 27 تموز / أبريل 2010

1ر4 مليون دولار كلفة مشاريع "توزيع كهرباء غزة" العام الماضي

فلسطين اليوم-غزة

أعلنت شركة توزيع كهرباء محافظات غزة أنها نفذت خلال العام الماضي جملة من المشاريع (442 مشروعاً) بكلفة تزيد على 1ر4 مليون دولار أميركي، وأنها بصدد إنجاز عدد آخر من المشاريع خلال الفترة القادمة رغم الأزمة المالية التي تمر بها.

وأشارت الشركة إلى أنها نفذت عدداً من المشاريع الحيوية في شمال قطاع غزة، وذلك ضمن خططها التطويرية المتواصلة التي تهدف إلى إعادة بناء ما دمره الاحتلال خلال الحرب الأخيرة ومواصلة العمل من أجل تطوير وتحسين خدمة الكهرباء في القطاع.

وقال مدير عام الشركة سهيل سكيك، إن المشاريع المنجزة والأخرى قيد الإنجاز تنوعت بين مشاريع تطويرية ومشاريع إعادة إعمار وصيانة، مشيراً إلى أنها جاءت بعد دارسة مستفيضة أجرتها الشركة بغية تحديد احتياجات وأولويات مناطق قطاع غزة خاصة تلك التي تعرضت لعدوان مركز خلال الحرب الأخيرة.

وأوضح سكيك بأن تلك المشاريع تنوعت ما بين تطوير شبكات الضغط العالي وتركيب محولات جديدة وإعادة تأهيل وصيانة شبكات ومحولات قائمة، إضافة إلى تأسيس شبكات لمناطق سكنية جديدة كانت تفتقر إلى تلك الخدمة.

وأكد أن هذه المشاريع ساهمت في حل العديد من المشاكل المتعلقة بالكهرباء ما لاقى قبولاً لدى المواطنين الذين لمسوا تحسناً كبيراً على مستوى الخدمة الكهربائية وتقليل حجم الأعطال، وزيادة مرونة الشبكة بحيث بات من الممكن توزيع المتوفر من الكهرباء على المواطنين بالتساوي.

وأشار في تصريح صحافي وزعته الشركة إلى أن الشركة نفذت منذ مطلع العام الماضي وحتى منتصف الشهر الحالي 58 مشروعاً في شمال القطاع، بواقع 48 مشروعاً خلال العام 2009، و10 مشاريع منذ مطلع العام الحالي، موضحاً أن مشاريع العام 2009 كانت عبارة عن 10 مشاريع تطويرية من بينها 5 مشاريع كبرى إضافة إلى 20 مشروعاً لإعادة الإعمار كان الهدف منها تعويض ما دمرته الآلة الحربية الإسرائيلية و18 مشروعاً للصيانة، أما المشاريع التي نفذت منذ مطلع العام الحالي ولغاية منتصف الشهر الحالي فهي 5 مشاريع تطويرية منها مشروع كبير و5 مشاريع صيانة استهدفت شبكات التوزيع وعدداً من المحولات.

ولفت سكيك إلى أن الشركة تعكف حالياً على استكمال إنجاز عدد من المشاريع الحيوية التي تخدم مناطق متفرقة في شمال القطاع من بينها مشروع تركيب محول في منطقة "الشيماء" غرب مدينة بيت لاهيا، منوهاً إلى أن الشركة تعتزم تنفيذ عدة مشاريع في المرحلة المقبلة منها مشروع خط للضغط العالي يربط منطقة الجمارك في بيت لاهيا بمدينة الشيخ زايد ومشروع لصيانة وإعادة تأهيل خط الضغط العالي (خط البحر) القادم من شبكة الكهرباء الإسرائيلية.

ونوه إلى أن الشركة انتهت مؤخرا من إنجاز دراسات ومخططات لمشاريع حيوية في قطاع غزة ولكنها بحاجة إلى ممولين ليتم تنفيذها.

 

انشر عبر