شريط الأخبار

أوباما يؤكد لباراك التزام الولايات المتحدة "بأمن إسرائيل"

06:12 - 27 كانون أول / أبريل 2010


أوباما يؤكد لباراك التزام الولايات المتحدة "بأمن إسرائيل"

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما لوزير الحرب الإسرائيلي ايهود باراك يوم الاثنين التزام واشنطن "الذي لا يتزعزع" بما يسمى أمن "إسرائيل" على الرغم من التوتر بسبب النشاط الاستيطاني الإسرائيلي.

 

ونقل روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الأبيض عن أوباما قوله لباراك الذي كان في البيت الأبيض لحضور اجتماع مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيم جونز انه ما زال مصمما على تحقيق التسوية الشامل في الشرق الأوسط.

 

وقال حزب المعارضة الرئيسي في إسرائيل يوم الاثنين إن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جمدت دون إعلان الموافقة على مشروعات إسكان يهودية في القدس الشرقية في مسعى لتخفيف التوتر مع واشنطن واجتذاب الفلسطينيين إلى طاولة المفاوضات.

 

وجاء هذا بعد اختتام مهمة استمرت ثلاثة أيام لمبعوث أوباما للشرق الأوسط جورج ميتشل يوم الأحد. وقال ميتشل انه سيعود للمنطقة الأسبوع المقبل.

 

واصطدمت مساعي التسوية التي تقوم بها إدارة أوباما بعقبة كأداء بسبب خلاف مع حكومة اليمين الإسرائيلية على الأنشطة الاستيطانية في القدس وحولها والانقسام بين الفلسطينيين.

 

وقال جيبز للصحفيين "أكد الرئيس التزامنا الذي لا يتزعزع بأمن إسرائيل وتصميمنا على تحقيق السلام الشامل في الشرق الأوسط بما في ذلك الحل القائم على دولتين." وأشار إلى أن أوباما "مر" على الاجتماع بين باراك وجونز.

 

وعلى الرغم من أن نتنياهو أكد علنا أنه لن يوقف مشاريع الإسكان اليهودية في أي مكان في القدس بما في ذلك القدس الشرقية العربية فقد قال نائب حزب كديما الوسطي روني بار أون ان هناك تجميدا قائما في واقع الامر. وقال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية انه لم يطرأ أي تغيير جوهري على سياسات الحكومة.

 

انشر عبر