شريط الأخبار

الخدمات الطبية: إسرائيل تنتهك القانون الدولي بمنعها إدخال الدواء للقطاع

09:21 - 26 تشرين أول / أبريل 2010

الخدمات الطبية: إسرائيل تنتهك القانون الدولي بمنعها إدخال الدواء للقطاع

فلسطين اليوم: غزة

قال أدهم أبو سلمية المنسق الإعلامي للخدمات الطبية العسكرية في قطاع غزة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تنتهك القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة من خلال منعها وصول الدواء إلي قطاع غزة المحاصر.

 

وأشار أبو سلمية إلي أن المادة (23) من اتفاقية جنيف الرابعة تنص على: "أن تكفل دولة الاحتلال حرية مرور جميع رسالات الأدوية والمهمات الطبية ومستلزمات العبادة المرسلة حصراً إلى سكان طرف متعاقد، حتى لو كان خصما".

 

مؤكداً أن منع الاحتلال وصول الأدوية والمستلزمات الطبية وقطع التيار الكهربائي عن القطاع بما فيها المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية يعد جريمة حرب يحاسب عليها القانون.

 

وأضاف أن أكثر من 100 صنف من الأدوية الضرورية والخاصة بأقسام الأطفال والولادة والجراحة قد نفذت من مخازن الأدوية في قطاع غزة، وهو أمر يفاقم من الوضع الإنساني بشكل كبير.

 

ودعا أبو سلمية المجتمع الدولي إلي ضرورة التحرك الفوري لإنقاذ سكان قطاع غزة والذين يتعرضون لحصار ظالم طال كل مناحي الحياة بما فيها المؤسسات الصحية الإنسانية، ودعا أيضاً الاتحاد الأوروبي إلي ضرورة التدخل على أساس المادة الثانية من اتفاقية الشراكة الاقتصادية الأوروبية الإسرائيلية والتي تنص على إحترام إسرائيل للقانون الدولي وحقوق الإنسان.

 

واختتم أبو سلمية حديثه بالقول أن لا وقت للبكاء وأن المطلوب هو تحرك فاعل لضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلي لرفع هذا الحصار المخالف للقانون والأعراف الدولية عن قطاع يسكنه أكثر من مليون ونصف مليون مدني محمي.

انشر عبر