شريط الأخبار

وفد برلماني جنوب افريقي يزور قطاع غزة

07:19 - 26 كانون أول / أبريل 2010


وفد برلماني جنوب افريقي يزور قطاع غزة

فلسطين اليوم – غزة

استقبل رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية وفداً برلمانياً جنوب إفريقي اليوم الاثنين وأطلعهم على أخر التطورات الميدانية والسياسية على الساحة الفلسطينية , وخاصة قطاع غزة الذي يعاني من عدة أزمات مختلفة مند نحو أربعة أعوام .

 

كما كان في استقبال الوفد أعضاء من المجلس التشريعي الفلسطيني برآسة أحمد بحر الذي اعتبر الزيارة بأنها مهمة بين البرلمان الأفريقي والمجلس، موضحاً أنها بمثابة بداية التواصل بين الطرفين من أجل إطلاع العالم على معاناة الشعب الفلسطيني.

 

وأوضح بحر خلال مؤتمر عقده بعد اجتماعه مع الوفد إلى أن المجلس أوصل رسالة للوفد مفادها "إن الشعب الفلسطيني استطاع أن يخوض تجربة انتخابية نزيهة شهد لها العالم، ولكن هناك بعض الأطراف تقف عقبة أمام ذلك الأمر".

 

ولفت إلى أنه تم التطرق إلى أهم التجاوزات الإسرائيلية بحق القوانين الدولية والتي شملت اعتقال نحو 40 نائباً من المجلس التشريعي، إلى جانب سعيها لتقويض النظام السياسي الفلسطيني واستمرار الحصار على غزة.

 

وقال: "بينا لهم أن المشكلة الأساسية وراء معاناة الشعب الفلسطيني هي وجود الاحتلال الإسرائيلي على أرضة في كل مكان، إضافة إلى شرح ما يحدث في مدينة القدس من تهويد وتهجير لمواطنيها واستمرار عملية بناء المستوطنات في الضفة الغربية".

 

من جانبه، أعرب النائب ماثول موتشيكاغا عن الحزب الوطني الأفريقي عن تقديره لحركة حماس على استقبال الوفد، الذي اطلع على الأوضاع الإنسانية في فلسطين.

 

وأشار إلى شرح تلقاه الوفد حول حالة الأسرى والنواب المعتقلين، فضلاً عن الانتهاكات والحفريات المستمرة في القدس المحتلة.

 

وأكد أن كل هذه المعاناة نابعة أساساً من الإنكار غير المقبول لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وفقاً للشرعية الدولية.

 

وطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري، لأن هذه القضية يجب أن تحل وأن تكون في صدارة الاهتمام العالمي الدولي لإحلال السلام في المنطقة والعالم.

 

وأعرب عن إيمان بلاده بضرورة الحل السلمي لهذا الصراع، وأن يتم ذلك بطريقة تضمن للشعب الفلسطيني أن يمارس حقوقه بحرية.

 

والتقى الوفد لاحقاً برئيس الحكومة في غزة إسماعيل هنية، بحضور المستشار أحمد يوسف والمستشار يوسف رزقة والأمين العام لمجلس الوزراء محمد عوض والناطق باسم الحكومة طاهر النونو.

 

ورحب يوسف بالوفد مثمناً حرصهم على الإطلاع على الأوضاع السياسية والاجتماعية في قطاع غزة، داعياً لموقف برلماني عالمي لنصرة المحاصرين في القطاع.

 

 

انشر عبر