شريط الأخبار

ايران تؤكد عدم تأثير الحظر الامريكي المفروض على قطاعها النفطي

01:36 - 26 تشرين أول / أبريل 2010

فلسطين اليوم-وكالات

نفى وزير النفط الايراني مسعود مير كاظمي وجود اي تأثير للحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة الامريكية على القطاع النفطي الايراني.

وقال مير كاظمي لقناة (العالم) الفضائية الايرانية الليلة الماضية "ان طهران لا تواجه اية مشكلة في توفير الاستثمارات اللازمة في هذا القطاع الذي شهد تطورا كبيرا خلال الاعوام الاخيرة الماضية".

كما انتقد الحظر الذي تفرضه امريكا على تعامل الشركات الاجنبية مع ايران في المجال النفطي معتبرا ان هذا العمل " يتناقض مع المواثيق الدولية وقوانين التجارة الحرة في العالم".

واوضح ان "الشركات النفطية الايرانية العاملة في هذا القطاع اصبحت قادرة على تصدير احدث التقنيات النفطية الى مختلف دول العالم وفي مختلف مجالات الحفر والتنقيب وتطوير المصافي النفطية وتشييدها".

واستبعد في السياق ذاته ان يكون هناك اي تأثير للحظر الذي تسعى امريكا الى فرضه على بيع البنزين لبلاده مبينا ان "ايران تنتج اليوم اكثر من 45 مليون لتر من البنزين يوميا ويمكنها ان توصل انتاجها الى 100 مليون لتر يوميا مع استكمال مشاريعها التي هي في قيد الانشاء حاليا".

كما اعلن كاظمي عن تخطيط بلاده لاستثمار نحو 200 مليار دولار امريكي في القطاع النفطي خلال الخطة التنموية الخمسية الخامسة معتبرا "ان الارضية متوفرة في الداخل لتحقيق ذلك بالاضافة الى ان هناك دولا ابدت رغبتها للمشاركة بهذا الخصوص".

واشار الى ان "بإمكان طهران انتاج اكثر من 4 ملايين و100 الف برميل يوميا من النفط الخام لكن انتاجها الفعلي لا يبلغ هذا المستوى التزاما منها بحصتها من تصدير النفط المحددة من قبل منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) والتي تبلغ مليوني برميل يوميا" داعيا الدول المصدرة للنفط الى الاتفاق على تشكيل ادارة مشتركة لحقول النفط المشتركة حفاظا على مصالحها في السوق العالمي.

انشر عبر