خبر مخططات إسرائيلية جديدة لبناء وحدات استيطانية ومدرسة بالقدس

الساعة 07:28 ص|26 ابريل 2010

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

كشفت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات اليوم النقاب عن وجود ثلاثة مخططات جديدة صادقت عليها بلدية الاحتلال في القدس لبناء 321 وحدة استيطانية.

وقالت الهيئة في بيان صحفي صدر اليوم "إن هذا المشروع سينفذ إضافة الى بناء مدرسة دينية للمتطرفين بحي الشيخ جراح شمال مدينة القدس ".

وقال رئيس الهيئة الدكتور حسن خاطر في البيان "إن الوثائق الموجودة بين أيدينا تؤكد وجود المخططات المشار إليها التي سيتم بناؤها على مساحة 18 دونما من أراضي الحي" مؤكدا أن اثنين من المشاريع الثلاثة يقف وراءهما المليونير اليهودي موسكوفيتش وأولاده.

وأوضح خاطر أن سلطات الاحتلال مدعومة من الجماعات المتطرفة تسعى الى تهجير المواطنين المقدسيين والاستيلاء على المساكن والعقارات المتبقية تمهيدا لهدمها وإقامة المخططات الصهيونية على أنقاضها.

وبين انه حسب المخططات المذكورة تعتزم بلدية القدس تغيير اسم الحي ليصبح حي "شمعون الصديق" بدلا من حي الشيخ جراح الذي يأتي في إطار العمل على تهويد كل شيء في المدينة الجغرافيا والتاريخ والهوية والمقدسات .

وقال إن هذا المشروع في حال تنفيذه سيكون بمثابة طعنة خطيرة في خاصرة القدس الشمالية وسيستخدم كحزام استيطاني لعزل المدينة عن امتدادها العربي في هذا الاتجاه.

وحذر من أن إقامة مثل هذا الحي الاستيطاني الكبير في هذا المكان من القدس سيفتح الباب واسعا لاستكمال الزحف الاستيطاني باتجاه التواصل مع مجمع معالي ادوميم الاستيطاني أقصى شرق المدينة.

ورأى "أن نجاح سلطات الاحتلال في تنفيذ هذا المخطط سيؤدي الى توجيه ضربة أخرى كبيرة للوجود العربي في المدينة جراء ما سيؤدي إليه هذا المشروع من تفتيت للوحدة الجغرافية وعزل للضواحي والأحياء العربية بعضها عن بعض ".

وشدد خاطر على "أن ما يجري في حي الشيخ جراح ليس خاصا بالمقدسيين فحسب بل هو معركة الشعب الفلسطيني والأمة العربية بأكملها لان ضياع الشيخ جراح هو ضياع البلدة القديمة وهو ضياع الأقصى وضياع كنيسة القيامة".