شريط الأخبار

فضيحة جديدة : عريقات شجع هيئة بحث مغربية على استضافة ليفني في طنجة

08:30 - 26 حزيران / أبريل 2010

فضيحة جديدة : عريقات شجع هيئة بحث مغربية على استضافة ليفني في طنجة

فلسطين اليوم-وكالات

قال رئيس مؤسسة مغربية للتفكير مثيرة للجدل ان مسؤولا فلسطينيا كبيرا اقترح عليه استضافة وزيرة خارجية الدولة العبرية في منتدى للحوار والثقافات نظمته المؤسسة بطنجة الخريف الماضي.

وقال ابراهيم الفاسي رئيس مؤسسة اماديوس، وهو نجل وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري، ان صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية اقترح عليه اثناء الاعداد لمنتدى امادايز للحوار والثقافات في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي استضافة تسيبي ليفني وزيرة خارجية الدولة العبرية اثناء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة بداية 2009.

وقال الفاسي في حوار نشرته يومية 'الجريدة الأولى' المغربية ان صائب عريقات ابلغه برغبة الفلسطينيين في مفاوضات مع الإسرائيليين في لقاءات غير رسمية 'خارج منطقة الشرق الاوسط بعيدا عن محور مصر والأردن'، وأنهم 'يريدون اطرافا اخرى تدخل على خط التفاوض مع الاسرائيليين بدلا من دول الجوار'.

ونظمت سلسلة نشاطات احتجاجية على مشاركة ليفني بمنتدى امادايز بطنجة وجولتها السياحية في مراكش والدار البيضاء بينما كانت معرضة للاعتقال بالأراضي البريطانية بتهم ارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأوضح الفاسي ان عريقات ابلغه ان السلطة الفلسطينية مستعدة للتفاوض مع ليفني رئيسة حزب كاديما المعارض لنتانياهو و'المقرر ان تعود لحكم'، وان لقاءها في طنجة قد يعيد الحوار الى مجراه بعد تعثره منذ وصول نتنياهو للحكم.

وقالت مصادر دبلوماسية في وقت سابق لـ'القدس العربي' ان صائب عريقات اعتذر عن الحضور 'لارتباطات سياسية' واوفد الرئيس محمود عباس مدير ديوانه رفيق الحسيني لتمثيل السلطة في المنتدى والذي توقف المراقبون امام مصافحته الحارة لليفني.

وقال ابراهيم الفاسي ان مؤسسته اماديوس تسعى لتنظيم لقاءات سنوية بالمغرب بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

 

انشر عبر