خبر مدى: اعتداءات إسرائيلية على مجموعة من الصحفيين في الضفة الغربية

الساعة 01:57 م|25 ابريل 2010

مدى: اعتداءات إسرائيلية على مجموعة من الصحفيين في الضفة الغربية

فلسطين اليوم: غزة

استنكر المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" الاعتداءات الإسرائيلية على الصحفيين خلال اليوميين الماضيين، في منطقتي الخليل ورام الله.

 

وذكر المركز في بيان له وصل فلسطين اليوم نسخة عنه، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قام يوم أمس، باحتجاز مصور وكالة (ABA) ناجح الهشلمون ومنعه من التصوير في بيت أمر بالخليل. كما قام باعتقال مصور الحياة الجديدة مهيب البرغوثي، والاعتداء على مصور الوكالة الفرنسية عباس المومني في مسيرة بلعين الأسبوعية يوم الجمعة الماضي.

 

وقال الهشلمون أنه ذهب يوم أمس ليغطي مواجهات اندلعت بين الجيش الإسرائيلي ومواطنين فلسطينيين إثر قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمصادرة أراضٍ زراعية في قرية  بيت أمر شمال مدينة الخليل. وبينما كان يصور اقترب منه جندي إسرائيلي، وأخذ كاميرته وأجبره على الجلوس على الأرض بالقرب من مكان وقوف الجنود. وبعد حوالي ساعة إلا ربع أعادوا له الكاميرا وأمروه بمغادرة المنطقة.

 

فيما أفاد البرغوثي أنه ذهب يوم الجمعة الماضي ليصور المسيرة الأسبوعية في قرية بلعين قرب رام الله، وخلال قيامه بالتصوير اقتربت منه مجموعة من الجنود الإسرائيليين وقاموا باعتقاله واعتقال أربعة متضامنين إسرائيليين. وقاموا باقتيادهم إلى مركز للتحقيق في مستوطنة قريبة من المنطقة. وأكمل البرغوثي حديثه قائلاً: "هناك طلبوا مني التوقيع على أوراق تمنعني من دخول نعلين لمدة أسبوعين ولكنني رفضت ذلك، وبعد نصف ساعة قاموا بنقلنا إلى مكان آخر، وبقينا محتجزين من الساعة الثانية ظهراً لغاية الساعة الثامنة من صباح اليوم التالي. أما المومني فأفاد أنه أصيب برصاصة مطاطية في رجله في نفس اليوم والمكان ، ولكن الإصابة  كانت طفيفة.