شريط الأخبار

غدا: افتتاح مؤتمر أكاديمي حول "حاضر و مستقبل القدس"

04:43 - 25 تشرين أول / أبريل 2010

غدا: افتتاح مؤتمر أكاديمي حول "حاضر و مستقبل القدس"

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

يفتتح يوم غدا الاثنين و تحت  رعاية  السيد الرئيس محمود عباس وبتنظيم من دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير وجامعة القدس  مؤتمرا  أكاديميا متخصصا حول القدس تحت عنوان "القدس حاضر ومستقبل  وذلك في حرم جامعة القدس في أبو ديس.

ويفتتح المؤتمر بكلمة  افتتاحية توجيهية  للسيد الرئيس  محمود عباس يلقيها  رئيس دائرة  شؤون القدس  السيد احمد قريع أبو علاء  ،كما يلقى دولة رئيس الوزراء د سلام فياض بكلمة ،إضافة كلمة رئيس جامعة القدس الدكتور سري نسيبة ، وكلمة لوزير  الثقافة المصري فاروق حسني  وكلمة لوزير الثقافة الأردني نبيه شقم  وكلمة لمحافظ القدس المهندس عدنان الحسيني  .

وتنطلق فعاليات مؤتمر  القدس حاضر ومستقبل   بحضور عدد  من القناصل وممثلي الدول العربية والأجنبية لدى السلطة الوطنية إضافة إلى مجموعة من  الشخصيات الدينية والأكاديمية وممثلي القوى والفعاليات الوطنية  والإسلامية

ويتناول المؤتمر في يوميه الأول والثاني   كافة أوضاع  مدينة القدس المحتلة  بجوانبها القانونية والاقتصادية والثقافية  والدينية والديمغرافية  من خلال مجموعة من الأوراق لعدد من الاكاديمين والمختصين في المجالات المختلفة لبحث  الوضع القانوني للقدس في التشريعات الإسرائيلية ، ودور والجماعات اليهودية الفاعلة  في تهويد القدس  إضافة إلى  مواقف أحزاب الوسط واليسار  الإسرائيلية من قضية القدس وتختتم الجلسة الأولى بورقة  عن المواقف الرسمية الإسرائيلية  ومشروعات الحل بالنسبة  للقدس  .

ويخصص  المؤتمر في جلساته الست على مدار يومي الاثنين والثلاثاء 26-27/4/2010بحث  ملف الاستيطان  والبناء  والتركيبة  السكانية وعمليات تهويد  القدس  والمخططات الإسرائيلية التي تستهدف الأرض والإنسان المقدسي  ،وقضايا التنظيم وهدم البيوت في القدس المحتلة والآثار السياسية  للاستيطان والأخطار المحدقة  بالمسجد الأقصى.

كما يسلط المؤتمر الضوء على البعد التاريخي  والثقافي والديني للقدس  والحق التاريخي في القدس  مستعرضا الواقع الثقافي   الوضع الاقتصادي   والاجتماعي   والصحي  والتعليمي ، مفردا في الوقت ذاته مساحة لبحث  واقع المرأة المقدسية  وتأثير القوانين الإسرائيلية عليها.  

هذا ويختتم المؤتمر إعماله  بعد ظهر يوم الثلاثاء بمؤتمر صحفي للسيد احمد قريع أبو العلاء  رئيس دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية. 

 

 

انشر عبر