شريط الأخبار

عالم نووي "إسرائيلي": وضع مفاعل ديمونا خطير

08:18 - 25 تشرين أول / أبريل 2010

فلسطين اليوم-وكالات

حذر العالم النووي “الإسرائيلي” عوزي إيفين، من أن مفاعل ديمونا النووي “الإسرائيلي” قديم جداً وتجاوز العمر الافتراضي حسب كل المعايير الدولية، وقال “كان يجب إغلاقه منذ سنوات عديدة”، أضاف أن ضبابية “إسرائيل” في ما يتعلق بكونها قوة نووية عظمى، تتسبب بضرر كبير لها وتمنعها من التقدم المصيري في هذا المجال”.

 

وحث عضو الكنيست، الذي كان مسؤولا رفيع المستوى في مفاعل ديمونا “إسرائيل” على وقف السياسة الضبابية المتعلقة بالمفاعل النووي، وشدد على أن هذه الضبابية تمنع إقامة مفاعل نووي جديد ومتطور يمكنه أن يحل محل المفاعل القديم في ديمونا، الذي أصبح قديماً جداً وخطيراً.

ونقلت الإذاعة “الإسرائيلية” عن إيفين قوله “إن “إسرائيل” مخطئة لأنها لم تنضم للمعاهدات والمواثيق الدولية التي تنص على عدم نشر الأسلحة النووية، وإن الضبابية ليست ضبابية، حيث أن الإعلان “الإسرائيلي” والاعتراف بامتلاك قدرات غير تقليدية، لن يرفع أو يخفض شيئاً من ناحية قوة الردع”.

 

أضاف “من يريد الفزع والهلع من هذه القدرة، فهو أصلا يعيش في ذلك الخوف منذ زمن بعيد”، تابع أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان صارما في المؤتمر النووي الذي دعا إليه في طلبه من “إسرائيل” الانضمام للمواثيق الدولية وفتح منشآتها النووية للمراقبة الدولية.

 

وأوضح إيفين أن السياسة “الإسرائيلية” الحالية تمنع توفير مواد ومنتجات مطلوبة لتطوير القدرة النووية، كما أنها تمنع التأهيل المطلوب للعلماء.

 

 

 

انشر عبر