شريط الأخبار

التحذير من مسيرة المستوطنين بسلوان غدا

09:22 - 24 تموز / أبريل 2010

التحذير من مسيرة المستوطنين بسلوان غدا

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

حذر المحامي احمد الرويضي رئيس وحدة القدس في الرئاسة من خطورة الخطوة التي سيقدم عليها المستوطنون غدا الأحد بمسيرة استفزازيه لأحياء وادي حلوه والبستان في سلوان، وخاصة وان الشرطة الإسرائيلية أكدت أنها  ستسهل هذه الخطوة وتوفر الحماية لها، جاء تحذير الرويضي بعد لقاءه ولجنتي الدفاع عن الحي البستان ووادي حلوه في سلوان، والذين نقلوا من خلاله لسيادة الرئيس بضرورة الاهتمام بقضاياهم وإجراء كل الاتصالات اللازمة السياسية والقانونية لمنع هدم منازلهم وسيطرة المستوطنين على عقاراتهم.

 

وقال الرويضي ان لجنة الدفاع في الحيين ولجنة الدفاع عن أراضي وعقارات سلوان، استطاعت خلال الخمس اعوام الماضية إفشال كافة المحاولات للسيطرة على العقارات وتنفيذ مخطط هدم حي البستان والسيطرة على عقارات في حي وادي حلوه وذلك من اجل إقامة حدائق توراتية في المنطقة الجنوبية للبلدة القديمة والمسجد الأقصى المبارك، اذا ستبنى هذه الحدائق وفقا للرويضي على أنقاض اكثر من 250 منزلا في الحيين مما يعني تشريد أكثر من سبعة ألاف مواطن في الحيين المذكورين. إضافة الى مجموعة أنفاق أشارت عدة انهيارات في الحي الى ازديادها وتوجهها مباشرة أسفل المسجد الأقصى المبارك.

 

وكان إعلانا قد نشر أمس في احد الصحف المحلية صادر عن جهات رسمية واستيطانية اسرائيلية ببدء أعمال البنية التحية في حي وادي حلوه في سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك، واستفز اهالي سلوان استعمال اسماء يهوديه لشوارعهم واراضيهم.

 

واكد الرويضي ان هذه الخطوة تشكل مقدمة لتنفيذ ما طلبه رئيس بلدية القدس الغربية الأسبوع الماضي من الشرطة الإسرائيلية بالتحضير لهدم جزء من حي البستان يشمل 20 منزلا في المرحلة الأولى، تمهيدا لهدم 88 منزلا في الحي المذكور يقطنها 1500 مواطن مقدسي مهددين بالطرد من اجل اقامة حديقة وطنيه يهودية كما أطلقوا عليها "حديقة الملك" تخدم الاستيطان. وقال "هذا المشروع هو جزء من مخطط اشمل يستهدف السيطرة على محيط البلدة القديمة ضمن مفهوم جديد يجعل من سور القدس مجرد اثر في دائرة أوسع تشمل أراضي الشيخ جراح والصوانه وواد الجوز ووادي حلوه وسلوان وباب الخليل. وذلك لعكس واقع يهودي مصطنع في هذه المنطقة على حساب الواقع الاسلامي المسيحي التي تتميز به المنطقة".

 

ودعت لجنة الدفاع عن أراضي وعقارات سلوان اهالي سلوان والمؤسسات الشعبية والدينية والأهلية في القدس والقوى والفعاليات الوطنية الى التصدي لمحاولة المستوطنين تدنيس سلوان بزيارتهم، ودعوا الى التوافد الساعة التاسعة صباحا غدا الاحد الى خيمة الاعتصام في حي واد حلوه لمنع المسيرة من التقدم اتجاه منازلهم. كما طالبوا المبعوث الخاص للرئيس الامريكي السيد ميتشل الذي يزور المنطقة مع هذه الزيارة الى ضرورة تحمل الإدارة الأمريكية لمسؤولياتها بالضغط على إسرائيل للتراجع عن خطواتها بطرد الفلسطينيين من القدس وسياسة هدم منازلهم بحجة عدم الترخيص في حين يتم منح عشرات الرخص لبناء وحدات استيطانيه في القدس.

 

 ومن المقرر ان تنطلق مسيرة للمستوطنين غدا الأحد بحماية الشرطة الإسرائيلية في شوارع سلوان تبدأ من حي وادي حلوه الساعة التاسعة صباحا.

انشر عبر