شريط الأخبار

رداً على كلينتون .. الجامعة العربية: إسرائيل تهدد المنطقة وليس سوريا

08:14 - 24 تموز / أبريل 2010

رداً على كلينتون .. الجامعة العربية: إسرائيل تهدد المنطقة وليس سوريا

فلسطين اليوم: وكالات

أعلنت جامعة الدول العربية رفضها لما أثارته تصريحات هيلاري كلينتون من تهديد لسوريا على خلفية ما يتردد عن قيام دمشق بتزويد حزب الله اللبناني بصواريخ "سكود".

 

وقال السفير هشام يوسف رئيس مكتب أمين عام الجامعة العربية في تعقيبه على هذه التهديدات: "عند الحديث عن الأخطار التي تهدد المنطقة يجب أن يتم النظر أولا إلى إسرائيل وقدراتها العسكرية"، مشيرا إلى أن تهديدات المنطقة تأتى من إسرائيل وليس من سوريا أو حزب الله.

 

وأبدى يوسف استغرابه من عدم الحديث عن ما قامت به إسرائيل من تسليح لجيشها وما تملكه من أسلحة وما يترتب علي ذلك من أضرار وتهديد لأمن دول المنطقة، مشددا على أنه يجب ألا يكون التركيز من جانب الولايات المتحدة حول طرف واحد فقط بل يجب الحديث عن التهديدات والأخطار بالمنطقة بطريقة شاملة ومتوازنة.

 

وعلى جانب آخر، أوضح يوسف أن لجنة المبادرة العربية للسلام ستجتمع في أول مايو بناء على الاتصالات التي أجراها الأمين العام عمرو موسى مع وزراء الخارجية العرب، وبناء على الطلب الفلسطيني واليمني لبحث نتائج الجهود الأمريكية مع إسرائيل ومباحثات المبعوث الأمريكي جورج ميتشل والتي قام بها على مدار يومين.

 

وأوضح يوسف أن الهدف من الاجتماع هو تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في قمة سرت حيث أكدت على عقد اجتماع وزاري للجنة المبادرة العربية فور وصول الردود الأمريكية، لافتا إلى أن الجانب الفلسطيني سيقدم في ضوء المشاورات التي تمت على مدار اليومين الماضيين تقريرا إلى لجنة المبادرة حول الوضع الحالي لاتخاذ القرار اللازم من الجانب العربي.

 

وأشار يوسف إلى قيام موسى بجولة عربية تشمل السعودية والأردن للتشاور مع كبار المسئولين حول تطورات الأوضاع في المنطقة وتنفيذ قرارات قمة سرت الأخيرة، مشيرا إلى أن موسى سيتوجه بعد جولته العربية إلى لوكسمبرج لحضور عشاء عمل بناء على دعوة من ميجيل أنخيل موراتينوس وزير خارجية أسبانيا بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي ويتم خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود الخاصة بإحياء عملية السلام .

انشر عبر