شريط الأخبار

عمرو موسى يحمل القضية الفلسطينية إلى السعودية والأردن

03:53 - 24 تشرين أول / أبريل 2010

عمرو موسى يحمل القضية الفلسطينية إلى السعودية والأردن

فلسطين اليوم- وكالات

من المقرر أن يتوجه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يوم غدٍ الأحد إلى المملكة العربية السعودية في بداية جولة تشمل الأردن ولوكسمبورج.

وأوضح السفير هشام يوسف رئيس مكتب الأمين العام للجامعة العربية، أن موسى سيبحث مع المسؤولين في السعودية تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وتطورات القضية الفلسطينية، والتشاور حول القضايا المرتبطة بتنفيذ مقررات قمة سرت.

وأضاف، أن موسى سيتوجه بعد ذلك إلى عمان للالتقاء بكبار المسؤولين الأردنيين استكمالاً للمشاورات التي كان قد أجراها في سوريا مؤخراً حول تطورات الوضع الراهن في المنطقة وتنفيذا لمقررات قمة سرت، حيث كان الأمين العام قد زار ليبيا منذ عدة أيام والتقى بالزعيم معمر القذافي قائد الثورة الليبية  لمناقشة هذه الأمور أيضاً.

وأشار السفير يوسف إلى أن الأمين العام سيتوجه من الأردن إلى لوكسمبورج لمناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة خاصة القضية الفلسطينية وتطورات الجهود لإحياء عملية السلام، وذلك بدعوة من وزير خارجية إسبانيا ميجيل انجيل موراتينوس والتي ترأس بلاده  حاليا الاتحاد الأوروبي.

وفيما يتعلق بالإجتماع الوزاري المرتقب للجنة مبادرة السلام العربية، قال يوسف:"إن الاجتماع الوزاري للجنة برئاسة دولة قطر سيعقد في أول مايو المقبل، ويأتي ذلك في ضوء المشاورات التي أجريت خلال الأيام القليلة الماضية والاتصالات التي أجراها الأمين العام للجامعة العربية مع وزراء الخارجية العرب.

وبين، أن هذا الاجتماع يأتي بناء على طلب الرئيس محمود عباس واليمن وما تقرر في قمة سرت من عقد اجتماع للجنة المبادرة فور توصل الولايات المتحدة الأميركية إلى نتائج في ضوء الجهود التي تبذلها مع الحكومة الإسرائيلية، وفي ضوء ما أبلغ به الجانب الفلسطيني من أن السيناتور جورج ميتشيل المبعوث الأميركي للمنطقة سيقوم بإبلاغ الجانب الفلسطيني بنتائج هذه الجهود خلال اليومين القادمين، ومن هنا سيتم عقد اجتماع اللجنة أول مايو.

وأوضح يوسف أن الاجتماع يهدف إلى ما بحث ما تم الاتفاق عليه في قمة سرت ونحن وفقا لما تم إبلاغنا به من الجانب الفلسطيني.

وذكر، أن هناك مشاورات مع الرئيس محمود عباس حول نتائج الجهود الأميركية، وفي ضوء هذا الجهد سيتم رفع تقرير من قبل الجانب الفلسطيني للجنة مبادرة السلام لاتخاذ القرار اللازم فيما يتعلق بالخطوات المطلوبة خلال المرحلة القادمة.

وردا على سؤال حول الاتهامات الاسرائيلية والاميركية المستمرة لسوريا بتزويد حزب الله بالصواريخ ضد اسرائيل، قال السفير هشام يوسف، يجب الا يكون التركيز على هذا الجانب من قبل الولايات المتحدة او جهة اخرى، انما التعامل مع هذا الموضوع لا بد ان يكون شاملا ومتوازنا

انشر عبر