شريط الأخبار

كلينتون نبهت دول عربية من حرب قادمة!

10:29 - 24 حزيران / أبريل 2010

كلينتون نبهت دول عربية من حرب قادمة!

فلسطين اليوم-وكالات

أكدت مصادر دبلوماسية رفيعة في القاهرة لصحيفة "الدار" الكويتية أن الولايات المتحدة الاميركية كشفت لدول عربية أخيرا، عن تقارير مخابراتية غاية في الأهمية، تتوفر لدى واشنطن حاليا، بأن سباقا إسرائيليا إيرانيا يتسارع نحو حرب إقليمية في الشرق الأوسط، خلال هذا العام.

ورصدت تقارير مخابراتية أميركية تحضيرات واستعدادات تجري لدى كل جهة، تؤشر لإمكانية حدوث هذه الحرب في أي وقت، كما بات واضحا الاستنفار الداخلي لدى كل جهة.

وقالت المصادر الدبلوماسية: إن مضمون التقارير الأميركية، أبلغ بشكل مباشر لمسؤولين عرب عبر وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون خلال لقائها معهم بشكل منفرد على هامش اجتماعات قمة الأمن النووي، التي عقدت في الولايات المتحدة الأسبوع قبل الماضي.

وأضافت المصادر ان كلينتون أبلغتهما صراحة بمضمون هذه التقارير الأميركية، والتي قالت إن الاستخبارات الأميركية وأجهزة ودوائر عليا من وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جمعتها طيلة الأسابيع الماضية من منطقة الشرق الأوسط، وبالتالي فإن الولايات المتحدة لديها تأكيدات شبه جازمة بأن الحرب في منطقة الشرق الأوسط ستقع حتما، وتحدث في أي وقت، ولكنها تنتظر شرارة الانطلاق الأولى.

 

وأشارت نفس المصادر الدبلوماسية إلى أن كلينتون أبلغت بعض المسؤولين العرب أنها مكلفة من أكثر من طرف أميركي رفيع، بإبلاغهم بشكل مباشر وشخصي، بدلا من الرسائل السياسية وعبر القنوات الدبلوماسية، مضمون وفحوى هذه التقارير، حتى يمكن لهما أن يأخذا المزيد من الحيطة والحذر، ويحددا استراتيجيتهما بشأن إمكانية بلورة موقف بلديهما في حال اندلاع مثل هذه الحرب، أو إمكانية إتاحة الفرصة أمامهما للتدخل والمساعدة مع الولايات المتحدة للعمل على منع اندلاعها.

انشر عبر