شريط الأخبار

عباس يلقي خطابا مهما حول المصالحة والمفاوضات مع "اسرائيل"

01:37 - 24 أيلول / أبريل 2010

عباس يلقي خطابا مهما حول المصالحة والمفاوضات مع "اسرائيل"

فلسطين اليوم – وكالات

اكد امين سر المجلس الثوري لحركة فتح امين مقبول ل أن المجلس يبدأ السبت اجتماعات دورته الثالثة بعنوان ' دورة المقاومة الشعبية وفاء للقدس والشهداء والاسرى والمبعدين' وذلك بمقر الرئاسة في مدينة رام الله.

واوضح مقبول  بأن الوضع السياسي من ابرز القضايا المطروحة على جدول الاعمال وقال 'الموضوع السياسي سيكون ابرز القضايا المطروحة على جدول الاعمال، وكلمة شاملة للاخ الرئيس ستكون في بداية الدورة'.

وقالت مصادر فتحاوية الجمعة ان المجلس سيناقش العديد من القضايا الداخلية الخاصة بالحركة وكذلك التطورات على الساحة السياسية الفلسطينية، مؤكدة ان المجلس سينعقد في رام الله بحضور كافة اعضائه في الوطن والخارج بحضور عباس الذي سيلقي كلمة افتتاحية.

وعن المتوقع في خطاب عباس المقرر القاؤه اليوم امام المجلس الثوري لفتح قال مقبول لـ'القدس العربي': 'هناك توقعات بان يطرح الرئيس في خطابه توجهات هامة فيما يتعلق بالوضع السياسي وايضا فيما يتعلق بملف المصالحة الوطنية'، مضيفا 'اعتقد بان هناك اشياء هامة ستكون في خطاب الرئيس تتعلق بالمفاوضات والشأن السياسي وتتعلق ايضا بالمصالحة'.

واضاف مقبول بانه يوجد على جدول اعمال المجلس تقارير من مفوضيات الحركة، مشيرا الى ان هناك تقريرا حول اداء حكومة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض.

وبشان التعديل الحكومة المرتقب على حكومة فياض اذا ما هو مطروح على جدول اعمال الثوري قال مقبول لـ'القدس العربي' 'نعم مطروح على جدول الاعمال'، مضيفا 'هناك مطالبة باجراء تغيير وزاري وهناك موافقة مبدئة من قبل الاخ الرئيس ـ محمود عباس ـ، واعتقد بأن هناك بعض التعديلات الوزارية في القريب العاجل'، مشيرا الى ان مشاركة اعضاء من اللجنة المركزية في الحكومة القادمة ستبحث في اجتماعات الثوري.

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي صرح في لقاء جماهيري عقد في نابلس مؤخرا بان اللجنة طالبت بتخصيص عدد من الحقائب لاعضائها، وقال: لا مانع من ان يشارك ثلاثة او اربعة من اعضاء اللجنة المركزية في الحكومة من اجل تقويتها.

من جهة اخرى نفى مقبول لـ'القدس العربي' ان يكون جدول اعمال المجلس يتضمن بحث نتائج التحقيق في قضية الدكتور رفيق الحسيني الذي ظهر قبل اسابيع في شريط فيديو عاريا في تقرير بثته القناة العاشرة الاسرائيلية حول قضايا فساد مالية وجنسية كشف عنها ضابط مخابرات فلسطيني سابق.

واشار مقبول أن تلك القضية سيتم ادراجها على جدول الاعمال اذا ما طرحت من قبل اعضاء المجلس ونالت موافقة ثلث اعضاء المجلس على ادراجها على جدول الاعمال للمناقشة.

وعلمت 'القدس العربي' أن هناك اتصالات ومشاورات بين العديد من اعضاء الثوري لاثارة تلك القضية في اجتماعات الثوري من اجل مناقشتها وبحث امكانية فصل او تجميد عضوية من تورطوا في القضية من عضوية حركة فتح.

من جهة اخرى اكد مقبول لـ'القدس العربي' أن حماس ما زالت لغاية مساء الجمعة تمنع اعضاء المجلس الثوري لحركة فتح من مغادرة قطاع غزة لحضور اجتماعات الثوري برام الله، مهددا اذا ما اصرت حماس على منعهم ان تتم معاملة قيادات حماس في الضفة الغربية بالمثل.

واوضح مقبول ان الحركة تقدمت بطلب للسماح لاعضاء الثوري في غزة بالمشاركة منذ اكثر من اسبوع عبر لجنة المتابعة الوطنية في غزة الا ان حماس ما زالت ترفض، موضحا بان اعضاء الثوري حصلوا مساء الخميس على تصاريح اسرائيلية للمرور من خلالها عبر معبر بيت حانون (ايريز) الاسرائيلي.

من جهته اكد المتحدث الرسمي باسم حركة فتح وعضو مجلسها الثوري فهمي الزعارير، قيام حماس بمنع اعضاء المجلس الثوري من الانتقال لرام الله للمشاركة في جلسات الدورة الثالثة للمجلس. واوضح الزعارير في تصريح له الجمعة 'ان هذا السلوك المشين من حركة حماس يعد دليلا جديدا من قائمة الدلالات الاستدلالات الطويلة التي تقوم بها حركة حماس وتؤكد سياستها الثابتة لتازيم العلاقات الفلسطينية الداخلية، وحقيقة موقفها من المصالحة الوطنية التي رفضت التوقيع عليها منذ ستة اشهر'، مضيفا 'اننا نفهم سلوك حماس باعتبار اشاراتها دليلا على نهجها التازيمي للتهرب من المصالحة'.

من جهته اتهم الدكتور صلاح ابو ختلة القيادي في حركة فتح الحكومة المقالة في غزة بمنع اعضاء المجلس الثوري لحركة فتح من مغادرة قطاع غزة باتجاه الضفة الغربية لحضور الدورة العادية الثالثة للمجلس الثوري.

وقال ابو ختلة ان حركة حماس منعت مغادرة اعضاء المجلس الثوري في غزة للذهاب الى الضفة الغربية عبر معبر بيت حانون (ايريز) لحضور جلسة المجلس الثوري اليوم السبت.

واكد ابو ختلة ان جهودا حثيثة بذلت من قبل حركة فتح والفصائل الفلسطينية مع حركة حماس الا ان جميع الجهود باءت بالفشل على الرغم من عقد العديد من الفعاليات الوحدوية في غزة.

واكد امين سر المجلس الثوري لحركة فتح امين مقبول بان اجتماعات الثوري غير محددة بسقف زمني، مشيرا الى ان المجلس سيبدأ الساعة العاشرة من صباح اليوم السبت اجتماعاته التي ستستمر لحين انتهاء مناقشة كافة القضايا المدرجة على جدول الاعمال.

ومن المتوقع ان تستمر اجتماعات الثوري لمدة يومين او ثلاثة.

 

انشر عبر