شريط الأخبار

الصحف البريطانية: نتنياهو يتحدى اوباما مع وصول ميتشل الى الشرق الاوسط

02:09 - 23 تموز / أبريل 2010

فلسطين اليوم-قسم المتابعة

تحت عنوان "نتنياهو يتحدى مطالب اوباما حول القدس الشرقية" قالت صحيفة الديلي تلجراف اليوم ان "تحدي نتنياهو لاوباما اخذ شكلا رسميا حسبما قال مسؤولون في واشنطن".

 

وقال مراسل الصحيفة في القدس المحتلة ادريان بلومفيلد ان مصادر سياسية مطلعة افادت بأن نتنياهو ابلغ اوباما خطيا بأنه يرفض تجميد الاستيطان في القدس الشرقية، الا ان مراسل الصحيفة يفيد بأن المسؤولين الاسرائيليين نفوا ان يكون رئيس الحكومة ارسل أي رد رسمي للرئيس الامريكي.

 

ويختم المراسل بالقول انه "من المتوقع ان تتشنج العلاقة اكثر بين اسرائيل وادارة اوباما بينما يصر الرئيس الامريكي على ان دفع عملية السلام في الشرق الاوسط يفيد المصالح الامريكية في الوقت الذي يقلق فيه المؤيدون لاسرائيل في الولايات المتحدة من ان تكون واشنطن قد تخلت عن دعمها التاريخي غير المشروط لاسرائيل لتكون الاولوية المصلحة الامريكية وحدها".

 

ومن القدس ايضا، كتب مراسل صحيفة التايمز في القدس المحتلة جيمس هايدر عن الموضوع نفسه اذ قال ان "رد نتنياهو الرسمي على اوباما يعمق الخلاف الدبلوماسي الحاصل منذ اندلعت الازمة"، مضيفا بأن "الرفض الاسرائيلي يترافق مع زيارة ميتشل الى الشرق الاوسط ما قد يؤثر سلبا على قدرتها بتحقيق أي اختراق".

 

عرقلة ميتشل

 

وفي السياق ذاته كتبت كاترينا ستيوارت تقريرا من القدس المحتلة في صحيفة الاندبندنت قالت فيه ان "اسرائيل مستمرة في موقفها من خلال ما صرح به نتنياهو الخميس مشيرا الى انه لن يكون هناك تجميد للاستيطان في القدس المحتلة، وذلك مباشرة بعد وصول ميتشل الى المنطقة وكأن هذا التصريح قيل عمدا من اجل عرقلة مهمة المبعوث الامريكي باعطاء دفع لعملية السلام".

انشر عبر