شريط الأخبار

التعديل الحكومي الفلسطيني يطال 6 وزارات ومناصب عليا في السلطة

09:53 - 23 حزيران / أبريل 2010

فلسطين اليوم- وكالات

قالت مصادر فلسطينية مطلعة ان التغيير الحكومي الوشيك سيشمل، الى جانب الحقائب الوزارية المقترحة، عدداً من المواقع المهمة في المؤسسات والهيئات الحكومية، موضحة ان الهدف من التغيير هو تعزيز قدرة الحكومة ومؤسساتها على بناء مؤسسات الدولة، الامر الذي يقتضي تغييراً في عدد من المواقع العليا في المؤسسات والهيئات الحكومية.

 

وأعلن عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» عباس زكي في لقاء في نابلس ان اللجنة طالبت بتخصيص عدد من الحقائب لأعضائها، مضيفاً: «لا مانع من ان يشارك ثلاثة او اربعة من اعضاء اللجنة المركزية في الحكومة من اجل تقويتها».

 

وكان المؤتمر العام السادس للحركة اتخذ قراراً بعدم تولي اعضاء اللجنة المركزية مناصب تنفيذية في السلطة، وان يتفرغوا للحركة. لكن زكي قال ان «تولي ثلاثة او اربعة اعضاء من اللجنة المركزية حقائب وزارية لن يؤثر في الوضع الداخلي للحركة، وسيعزز مقدرة الحكومة على اداء مهامها»، مؤكداً قرب حدوث التغيير الحكومي.

 

ويتولى نحو عشرة من اعضاء حركة «فتح» مناصب وزارية في الحكومة الحالية، لكن ليس بينهم اي عضو في اللجنة المركزية. وتقول مصادر مطلعة ان الرئيس محمود عباس يدرس اسماء عدة اقترحها رئيس الحكومة سلام فياض لتغيير نحو ست حقائب وزارية، هي الخارجية والداخلية والعدل والتعليم والصحة والزراعة. وتضيف هذه المصادر ان عدداً من اعضاء اللجنة المركزية يطالب بأن تظل حقيبتا الداخلية والخارجية في الحركة. وتتابع المصادر أن رئيس الوزراء يرى اهمية كبيرة في مشاركة «فتح» في حكومته، لكنه طالب الرئيس بأن يتسم الوزراء الجدد بالخبرة والاختصاص في الحقائب التي يتولونها.

انشر عبر