شريط الأخبار

فتح الأجواء الأوروبية وتدافع بين شركات الطيران

09:45 - 22 تشرين أول / أبريل 2010


فتح الأجواء الأوروبية وتدافع بين شركات الطيران

فلسطين اليوم-وكالات

فتحت الأجواء الأوروبية أمام حركة الطيران اليوم الخميس. وقالت المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (يوروكونترول) إنها تتوقع تسيير نحو 80 في المئة من رحلات الطيران في أوروبا اليوم الأربعاء بعد تخفيف القيود الناجمة عن انتشار رماد بركاني من أيسلندا.

وقالت "يوروكونترول" إن عدد الرحلات الجوية بلغ اليوم الأربعاء 22500 رحلة مقارنة مع معدلها الطبيعي البالغ نحو 28 ألف رحلة وأضافت أن الرحلات الجوية عبر الأطلسي عادت إلى معدلها الطبيعي.

واوضحت هيئة الطيران المدني البريطانية أن الرحلات استؤنفت بعدما خفض العلماء وشركات صناعة الطائرات خطر الطيران في المناطق التي توجد بها تركيزات منخفضة نسبيا من الرماد البركاني.

وتباطأت بريطانيا عن جيرانها الأوروبيين في تخفيض التهديد الذي يشكله الرماد البركاني للطائرات الذي يمكن ان يدخل الى محركات الطائرات بل ويصيبها بالشلل.

وفي عام 1982 فقدت طائرة لشركة الخطوط الجوية البريطانية الطاقة في كل محركاتها الاربعة بعد طيرانها عبر رماد بركاني فوق المحيط الهندي.

ومع اجتياز الطائرات رحلات جوية تجريبية على مدى عدة أيام بدأت اتهامات بشأن السبب في تباطوء الحكومات في السماح لشركات الطيران باستئناف العمل. ويقول الاتحاد الدولي للنقل الجوي إن شركات الطيران خسرت عائدات تقدر بحوالي 1.7 مليار دولار.

انشر عبر