شريط الأخبار

الخليل في دائرة الاستهداف مجدداً .. مخطط جديد لشق طريق استيطاني شرق المدينة

06:53 - 21 تموز / أبريل 2010

الخليل في دائرة الاستهداف مجدداً .. مخطط جديد لشق طريق استيطاني شرق المدينة

فلسطين اليوم – الخليل

أعلن مسئول في حكومة الاحتلال عن وجود مخطط جديد لشق طريق استيطاني يوصل بين مستوطنة "كريات أربع" وحتى الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وقال يسرائيل كاتس وزير المواصلات الإسرائيلي في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، إن وزارته سترصد أكثر من عشرة ملايين شيكل (حوالي 3 ملايين دولار) لشق شارع استيطاني يوصل بين الطريق رقم ستين ومستوطنة "كريات أربع" في الخليل ثم ربطه بطريق الخليل وصولا إلى الحرم الإبراهيمي الشريف في المرحلة الثانية.

وزعمت الإذاعة العبرية العامة على لسان كاتس أن شق هذا الشارع سيساهم في ضمان الأمن لأكثر من نصف مليون زائر في مدينة الخليل سنويا وسيعزز علاقة الشعب اليهودي بمدينة الخليل.

وستنتهي أعمال المرحلة الأولى من شق الشارع المذكور في غضون عام واحد، أما المرحلة الثانية ـ حسب زعم الإذاعة ـ تحتاج إلى موافقة الإدارة المدنية وبلدية الخليل.

من جانبه، أكد الخبير الفلسطيني في الشأن الاستيطاني عبد الهادي أن مخطط هذا الشارع قديم ويقع في منطقة أبو الحصين شرق المدينة بالقرب من كريات أربع.

وأضاف أن المستوطنين تعودوا خلال السنوات الماضية سلوك الشارع الترابي بالمنطقة والذي يربط منطقة واد أبو الحصين بواد النصارى بالخليل ويتجه من واد النصارى إلى حارتي السواكنة وجابر بالبلدة القديمة ومنها إلى الحرم الإبراهيمي.

وأكد أن هذا المخطط يهدف إلى الاستيلاء على طريق ترابية قديمة للسكان الفلسطينيين وتحويلها إلى شارع استيطاني يؤمه المستوطنون ويمنع على الفلسطينيين.

انشر عبر