شريط الأخبار

"مؤتمر فلسطين للاستثمار" يتطلع إلى استئناف النشاط الاستثماري في غزة

08:37 - 21 حزيران / أبريل 2010

"مؤتمر فلسطين للاستثمار" يتطلع إلى استئناف النشاط الاستثماري في غزة

فلسطين اليوم : غزة

توقع مأمون أبو شهلا، رئيس اللجنة العليا لمؤتمر فلسطين للاستثمار أن يحقق المؤتمر نجاحاً على مستوى تلبية تطلعات قطاع غزة في إقامة مشاريع استثمارية وأنشطة اقتصادية في ظل الحصار المفروض وما بعد رفع الحصار.

وقال أبو شهلا:" نطمح عبر هذا المؤتمر لتحقيق نمطين من الأنشطة الاستثمارية، وهما إمكانية تنفيذ استثمارات في قطاع غزة بقيمة نحو 100 مليون دولار في ظل الحصار، وفتح المجال أمام تعزيز مقومات الاستثمار والبنية التحتية اللازمة للنهوض بالنشاط الاستثماري مجدداً في قطاع غزة وذلك بمجرد رفع الحصار.

وبين أبو شهلا أن إدارة المؤتمر تلقت موافقة من الجانب الإسرائيلي لتسهيل مشاركة نحو 130 رجل أعمال من قطاع غزة في المؤتمر، لافتاً إلى أن من بين المستثمرين المشاركين في المؤتمر 70 رجل أعمال من أبناء قطاع غزة ممن يقيمون في الخارج سيشاركون إلى جانب مئات المستثمرين الأجانب والعرب.

وأعرب عن تفاؤله بأن يتمكن المؤتمر من دعم متطلبات الاستثمار في قطاع غزة، لافتاً إلى أن مبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير تعهد مؤخراً بالعمل على توفير التمويل اللازم لدعم تنفيذ مشاريع مختلفة في قطاع غزة في ظل الحصار، متوقعاً أن تصل قيمة هذا التمويل إلى نحو 100 مليون من جهات مانحة أجنبية تضاف إليها قيمة مماثلة من مستثمرين محليين.

ولفت أبو شهلا إلى أن قيمة المشاريع التي طالب مؤتمر الاستثمار في العام 2008 بتوفيرها لدعم الاستثمار في قطاع غزة بلغت نحو 8ر1 مليار دولار، مشدداً على حرص إدارة المؤتمر على عدم الاستسلام لواقع الحصار المفروض والعمل على توفير الدعم اللازم لاستئناف النشاط الاستثماري في ظل المرحلة الحالية والمستقبلية.

إلى ذلك، دعت إدارة مؤتمر فلسطين للاستثمار في محافظات غزة رجال الأعمال والمستثمرين في القطاع إلى تقديم مشاريعهم المقترح عرضها في مؤتمر الاستثمار إلى إدارة المؤتمر في غزة من أجل دراستها وبحث فرص تنفيذها، سواء في ظل الحصار أو بعد رفعه عن القطاع.

وأشارت إدارة المؤتمر في بيان مكتوب إلى أنها عملت على تشكيل لجنة من الخبراء والاستشاريين لمساعدة أصحاب المشاريع في تعبئة النماذج الخاصة بمشاريعهم لعرضها على المستثمرين المشاركين في مؤتمر الاستثمار الذي سيعقد في الثاني والثالث من شهر حزيران القادم في بيت لحم.

وأضافت إن مؤتمر الاستثمار يهدف إلى تسليط الضوء على المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تشكل 90% من المنشآت العاملة في الأراضي الفلسطينية والعمل على إطلاق الطاقات الكامنة في هذه المنشآت بما يمكنها من تنمية وتطوير أدائها الإنتاجي ومستوى منافستها تمهيداً لدخولها إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

ولفت البيان إلى انسجام المؤتمر مع الرؤية والخطة الفلسطينية لبناء مؤسسات الدولة القادرة على تلبية احتياجات المواطنين وتنمية قدراتهم وتعزيز الانجازات التي حققها مؤتمر فلسطين للاستثمار في العام 2008 وسائر التظاهرات الاقتصادية التي عقدت بالشراكة مع القطاع الخاص الفلسطيني.

ونوه إلى أن المؤتمر سيطلع المشاركين على جهود وخطط السلطة وإنجازاتها في مجال الإصلاح الاقتصادي والإداري وجهود وخطط القطاع الخاص وإنجازاته، إضافة إلى ما سيركز عليه المؤتمر من جوانب تتعلق ببحث متطلبات ترويج الاستثمار وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعات اقتصادية محددة وإقامة معرض للمنتجات والخدمات بهدف تسويقها وزيادة صادراتها.

انشر عبر