شريط الأخبار

الميزان: استشهاد 13 غزياً وإصابة 62 في النصف الأول من العام الجاري

08:12 - 21 تموز / أبريل 2010

فلسطين اليوم : غزة

ذكر تقرير حقوقي رصد الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة في الربع الأول من العام الجاري إن 13 شهيدا ارتقوا خلال تلك الفترة، إضافة الى جرح أكثر من ستين آخرين ، علاوة على سلسلة أخرى من الاعتداءات.

وبين التقرير الذي أعده مركز الميزان لحقوق الإنسان أن قوات الاحتلال استهدفت السكان المدنيين وممتلكاتهم في قطاع غزة، وارتكبت المزيد من الانتهاكات لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي.

وأكد التقرير أن قوات الاحتلال استخدمت "القوة المفرطة والمميتة وعمليات قتل واستهدفت المدنيين الفلسطينيين"، لافتا الى أن قوات الاحتلال تقوم باستهداف الفلسطينيين ممن تدعي أنهم مطلوبون أو من يتصادف وجودهم في مناطق قريبة من الحدود دون أن تكترث بقواعد القانون الدولي الإنساني وتعطي نفسها حق قتل الفلسطينيين لمجرد الاشتباه.

وأشارت أرقام التقرير الى تعرض 62 مواطنا من القطاع لإصابات برصاص الاحتلال، بينهم 11 طفلا، وامرأتان، فيما بلغ عدد التوغلات 13 توغلا، أدت الى تضرر ثلاثة منازل بشكل كلي، و11 بشكل جزئي، إضافة الى تسجيل 21 اعتداء على الصيادين، فيما بلغ عدد من تعرضوا للاعتقال من السكان 45 مواطنا.

واظهر التقرير الاستهداف المنظم للمدنيين وممتلكاتهم في المناطق القريبة من الحدود، في إطار سعي قوات الاحتلال الى فرض 'منطقة أمنية عازلة' تصل الى حوالي كيلومتر على طول الحدود الشرقية والشمالية للقطاع.

وبين التقرير ان هذا الأمر يعد 'جريمة يترتب عليها تداعيات خطيرة لجهة تهديد حياة سكان تلك المناطق والمزارعين ممن يملكون أراضي فيها، وحرمان الأسر من مصدر رزقها'.

انشر عبر