شريط الأخبار

تركيا مستعدة للوساطة بين الغرب وإيران

11:37 - 20 تشرين ثاني / أبريل 2010


تركيا مستعدة للوساطة بين الغرب وإيران

فلسطين اليوم- وكالات

أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، اليوم الثلاثاء، أنّ بلاده مستعدة للعب دور وسيط للمساعدة في حلّ أزمة الملف النووي الإيراني.

 

وقال داود أوغلو خلال مؤتمر صحفي بطهران في ختام لقاء مع نظيره الإيراني منوشهر متكي: إنّ تركيا مستعدة للعب دور وسيط في مسألة تبادل اليورانيوم" بين إيران والقوى الكبرى، مضيفًا: "نأمل في أن يكون لنا دور مفيد في هذا الملف".

 

من جهة أخرى أكّد وزير الخارجية التركي مجددًا أنّه بالنسبة لأنقرة فإنّ "الحل (لمسألة الملف النووي الإيراني) يمرّ عبر التفاوض والعملية الدبلوماسية" بدلاً من العقوبات التي تفكر فيها القوى الكبرى.

 

وكان داود أوغلو صرح الجمعة في البرازيل أنّ أنقرة تواصل "العمل معًا من أجل التوصل إلى حلّ دبلوماسي حول إيران".

 

وتركيا العضو غير الدائم في مجلس الأمن الدولي اقترحت في وقت سابق لعب دور وساطة لحلّ الخلاف بين طهران والقوى الكبرى المتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، خاصة أن تتم عملية تبادل اليورانيوم الإيراني الضعيف التخصيب على أراضيها بوقود مخصب بنسبة 20% تقدمه الدول الكبرى لإيران من أجل استخدامه في مفاعل الأبحاث الطبية بطهران.

 

ورفضت طهران في أكتوبر اقتراحًا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسليم 70% من اليورانيوم الضعيف التخصيب إلى روسيا لتخصيبه بنسبة 20% ثُمّ تحويله إلى وقود في فرنسا لمفاعل الأبحاث الإيراني.

 

وطالبت طهران بأن يتم التبادل بشكل متزامن وعلى أراضيها بسبب "عدم ثقتها" بالغربيين. ورفضت القوى الكبرى هذه الشروط مما أدى إلى قرار إيران إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% الذي تحتاجه بنفسها.

 

انشر عبر