شريط الأخبار

مهرجان الجزيرة يبدأ وأفلام فلسطينية مرشحة للفوز

12:41 - 20 تشرين أول / أبريل 2010

مهرجان الجزيرة يبدأ وأفلام فلسطينية مرشحة للفوز

فلسطين اليوم- الدوحة

انطلق مساء الاثنين في دورته السادسة مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية في فندق شيراتون الدوحة تحت شعار "الحرية"، وابتدأ عروضه التي تستمر لأربعة أيام بالفيلم القصير "أصابع حية".

وفي كلمة الافتتاح رحب المدير العام لشبكة الجزيرة وضاح خنفر بالمشاركين وعلق على اختيار "الحرية" شعارا للمهرجان، قائلا "نحتفل هذا العام بمهرجاننا هذا مقدمين ورافعين شعار الحرية، هذه الحرية التي دقت أبوابها أيد كثيرة مضرجة بالدماء".

وكان رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني قد عقد مؤتمرا صحفيا قصيرا قبيل الافتتاح، قال فيه إن "الدورة السادسة لمهرجان الجزيرة ستكون إن شاء الله دورة مميزة"، وقال إن "هذا أكبر عدد من الأفلام عرض".

 

وأعرب الشيخ حمد بن ثامر عن أمله في أن تؤدي جهود العاملين على هذا المؤتمر لتحويله إلى "علامة مميزة نحو مستقبل أفضل"، مثمنا مشاركة الشباب فيه. وأكد أن المهرجان أصبح عالميا، وهذا سينعكس عليه بالإيجاب في المستقبل.

أصابع حية وعايشين

وقد افتتح المهرجان بفيلم "أصابع حية" لمخرجه فرانك فرنانديز, وفيه يكشف أشهر عازف بيانو في كوبا روبرتو تشيلي النقاب عن حياته وأفكاره بشأن الموسيقى, وهو من فئة الأفلام القصيرة ولا تتجاوز مدته 13 دقيقة.

 

ومن فئة الأفلام الطويلة وقع الاختيار على فيلم "عايشين" ليكون الفيلم الثاني الذي يعرض بعد فيلم الافتتاح, وهو من إنتاج قناة الجزيرة للأطفال, وإخراج السويسري نيكولا فاديموف.

 

ويتناول الفيلم معاناة أهل غزة بعد العدوان الإسرائيلي عام 2009, ويحاول أن يكشف للعالم بالصورة والصوت أن ما تعرض له أهل غزة جريمة ضد الإنسانية وتجب محاسبة مرتكبيها.

 

رسالة الصورة

وكرم المهرجان المصور الفلسطيني المقعد أسامة السلوادي تقديرا لجهوده في توثيق القضية الفلسطينية بحوالي مليون صورة التقطها بكاميراته.

 

وتحدث مدير المهرجان عباس أرناؤوط في تكريم السلوادي عن أهمية الصورة وقوتها، إذ هي التي "كتب بها الإنسان أولى رسائله، ومنها ولدت لغات وعاشت وتبدلت وبقيت الصورة كلمة تقف في وجه القسوة والوحشية شاهدا لا ترد شهادته".

 

فالسلوادي كما يقول أرناؤوط "حمل الكاميرا قلما يكتب به تاريخ شعبه وأرضه.. يكتب بصدق لا يقبل التزييف. بل يحمل في قلبه روح مقاتل شريف لا يتراجع.. يؤدي الأمانة حتى النهاية".

 

فعاليات المهرجان

ويعرض في هذا المهرجان 198 فيلما، وتشارك فيه 94 دولة في عروض تستمر حتى يوم الخميس 22 من هذا الشهر، كما أنه ستعرض أفلامه لأول مرة في سوق واقف وحياة بلازا في الدوحة ومدينة الخور في قطر.

 

ومن المقرر أن تشمل فعاليات المؤتمر غدا تقديم 13 فيلما إضافة إلى ندوتين: إحداهما بعنوان "الأفلام التسجيلية: تعزيز ثقافة حقوق الإنسان", والأخرى عن بدايات السينما التسجيلية السوفياتية, كما سيشهد المهرجان لقاء مفتوحا مع الفنان السوري دريد لحام.

 

 

انشر عبر