شريط الأخبار

حمدان: التدخلات الأمريكية و الإسرائيلية تعيق تحقيق المصالحة

09:31 - 19 حزيران / أبريل 2010

حمدان: التدخلات الأمريكية و الإسرائيلية تعيق تحقيق المصالحة الفلسطينية

فلسطين اليوم – وكالات

نفى أسامة حمدان ممثل حركة حماس في لبنان، حدوث أي اختراق على صعيد ملف المصالحة الفلسطينية، في ظل تضارب الأنباء التي تشير إلى تغير في هذا المجال ونفي مصر ذلك.

وقال حمدان في تصريحات صحفية :" إن الجمود هو الذي يعترى هذا الملف، ولم يحدث اى تغيرات تطرأ عليه .

وعلل السبب إلى استمرار التدخل الأميركي والإسرائيلي في موضع المصالحة الفلسطينية لكي تكون هذه المصالحة وفق المعايير الإسرائيلية الأمريكية".

وأشار إلى أن موقف حركة حماس هو الإصرار على تحقيقها ، ولم يتغير هذا الموقف رغم كل هذه العقبات ومع الأسف حتى اللحظة لا يوجد أي تغير إيجابي في موقف الفريق الآخر، بل ربما هناك مراهنة لدى هذا الفريق أن استمرار تمسكه بمواقفه ربما يحقق له مكاسب على صعيد العلاقة مع إسرائيل وأميركا، وربما يسهل له عملية التسوية كما يعتقد.

وتعقيبا على موافقة حماس للعودة إلى مفاوضات غير مباشرة بخصوص صفقة تبادل الأسرى ، قال حمدان :" إذا حصل تغيير في الموقف الإسرائيلي والتعامل بصورة إيجابية وموافقة على شروط المقاومة سيكون هناك تقدم وتحريك في عجلة التفاوض ، أما الآن لا جديد بخصوص ذلك، لأن من عطل هذا التقدم هو الموقف الإسرائيلي والتراجع عما توصل إليه من تفاهمات".

وعبر حمدان عن ترحيبه بعودة الوسيط الألماني لبذل تحرك في قضية شاليط ، قائلا :" نحن نرحب بعودة الوسيط الألماني للتحرك، ولكن كما قلت الذي يحكمه هو استجابة التجاوب الإسرائيلي مع شروط المقاومة والالتزام بما التوصل إليه، وليس الانقلاب على ما تم التوصل إليه كما حصل مؤخرا، وأدى إلى تعطيل هذا الملف".

انشر عبر