شريط الأخبار

الشروع في إقامة شبكة صرف صحي جنوب مدينة غزة

10:03 - 19 تشرين أول / أبريل 2010

الشروع في إقامة شبكة صرف صحي جنوب مدينة غزة

فلسطين اليوم- غزة

شرعت بلدية غزة في مشروع إنشاء شبكة صرف صحي، ومضخة في شارع الرشيد بحي الشيخ عجلين جنوب مدينة غزة القريب من شاطئ بحر مدينة غزة ؛ التي تعاني من مشكلة الصرف الصحي منذ سنوات.

ويهدف مشروع شبكة الصرف تجميع مياه الصرف الصحي في المنطقة، وثم ضخها في مضخة في شارع عمان؛ تمهيداً لضخها إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي في مدينة غزة.

ويعاني حي الشيخ عجلين من مشكلة عدم وجود شبكات صرف صحي في المنطقة، مما يؤدي إلى تسرب مياه الصرف الصحي إلى شاطئ البحر دون معالجة وما يسببه ذلك من تلوث مياه البحر والتأثير على صحة المصطافين على شاطئ البحر.

وكانت البلدية قد شرعت قبل عامين في تنفيذ مشروع إنشاء محطة صرف صحي في ذات المنطقة تضخ على محطة معالجة الصرف الصحي التابعة للبلدية قبل عامين، إلا أن المشروع توقف بسبب ظروف الحصار على قطاع غزة ومنع إدخال المواد اللازمة للمشروع من الوصول إلى القطاع.

وقد أوضح، المهندس عبد المنعم حميد نائب مدير الإدارة العامة والصرف الصحي والمشرف على المشروع، أن المشروع الذي يمول كاملاً من ميزانية بلدية غزة سيكون ذو هدفين الأول لخدمة سكان المنطقة التي تعاني من عدم وجود شبكات صرف صحي منذ أن بدأ العمران في تلك المنطقة، "والهدف الثاني حرص البلدية على أن يكون بحر غزة في المنطقة نظيفاً و خالياً من التلوث و صالحا للسباحة" يضيف المهندس حميد.

وذكر، أنه تم البدء فعلاً في المشروع المتوقع الانتهاء منه في غضون 3 إلى 4 شهور قادمة، لافتاً إلى أن البلدية وفرت مصدر تيار كهربائي لتشغيل المضخات، ومولد ديزل احتياطي يستخدم عند انقطاع الكهرباء.

وحول طبيعة المشروع، يشرح م. حميد " سيقوم قسم شبكات الصرف الصحي بعمل غرفة تجميع مياه الصرف الصحي، وهي عبارة عن مناهل يتم وضعها أمام مبنى منتجع " اللايت هاوس"، وتوصيل خط الصرف الصحي القائم في منطقة برج أبو غانم، حتى برج الخولي، ومن ثم تركيب مضخة كهربائية مع ملحقاتها وتوصيلها على خط الضغط العالي، بعد إنجاز التوصيلات الكهربائية اللازمة ونظام التشغيل الكهربائي الخاص.

انشر عبر