شريط الأخبار

صحيفة: "حماس" مستعدة لتغيير قواعد التفاوض حول صفقة شاليط

09:21 - 19 تموز / أبريل 2010

فلسطين اليوم : الشرق القطرية

كشف مصدر في المكتب السياسي لـ "حماس" النقاب عن رفض الحركة لكل وسائل الابتزاز الإسرائيلي المتعلقة بشأن الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط، وقال المصدر :"إن إسرائيل أرادت أن توصل رسالة إلى "حماس" عبر الوسيط الألماني في الصفقة تنطوي على تهديدات إسرائيلية باغتيال قادة الحركة إذا لم تستجب حماس للضغوط الإسرائيلية".

ونقل المصدر ذاته لـ"الشــرق" عن الوسيط الألماني قوله:" إن إسرائيل يبدو أنها تريد تغيير المعادلة حول إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين مقابل صفقة شاليط لضمان سلامة قادة "حماس" مقابل إطلاق شاليط".

وشدد المصدر على رفض "حماس" لهذا الابتزاز الإسرائيلي، مؤكداً أنها تملك خيارات أخرى في إدارة قواعد اللعبة مع إسرائيل إذا أصرت إسرائيل على عدم التجاوب مع مطالب الحركة بشأن الصفقة, لافتاً إلى حق الحركة وكل فصائل المقاومة في أسر جنود إسرائيليين آخرين.

وقال:" إن هذا سيكون داخل الأراضي الفلسطينية وليس على أي أرض عربية أو أجنبية رغم عدم احترام إسرائيل لحرمة الأراضي العربية عندما اغتالت القيادي في حماس محمود المبحوح على الأراضي الإماراتية".

وأوضح المصدر أن "حماس" لم تغير مطالبها بشأن صفقة الأسرى وأن إسرائيل هي التي تراجعت بعد أن كان الطرفان قريبين جدا من إنجاز الصفقة في شهر ديسمبر الماضي، مؤكداً أن كل قواعد ومؤسسات "حماس" رفضت أن تتحول صفقة شاليط من صفقة مشرفة يطلق بموجبها مئات الأسرى الفلسطينيين من أصحاب المحكوميات العالية إلى صفقة لإبعاد الفلسطينيين عن أراضيهم.

انشر عبر