شريط الأخبار

منظمة عالمية: مستشفيات غزة تفتقر إلى 480 صنفاً من الأدوية

08:49 - 19 تموز / أبريل 2010

فلسطين اليوم : غزة

كشف مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في غزة محمود ضاهر، أن منظمتهم تساعد وزارة الصحة في حكومة الضفة المحتلة كي تتغلب على أزمات القطاع الصحي.

وبين أن المنظمة تعد أكبر وأهم منظمة تعمل على توفير الأدوية والعلاجات اللازمة، لافتاً إلى انه خلال الحرب الأخيرة على غزة تمكنت المنظمة من إدخال 5 آلاف طن من الأدوية و 45 مولد كهرباء للمستشفيات.

وأشار إلى أن جهاز الصحة في السلطة الفلسطينية كان يعتمد قبل عام 2000 في تقديم خدماته على التمويل الذاتي، حين كانت الجباية في أحسن أحوالها.

واعتبر أن تدهور الأوضاع الصحية في قطاع غزة بدا منذ أن فرض الحصار الإسرائيلي في حزيران(يونيو) 2006، حيث عمد الاحتلال إلى منع دخول العديد من المستلزمات الصحية من الأدوية والأجهزة الطبية، فضلا عن توقف الدول المانحة أكثر من عام عن تمويل القطاع الصحي.

وبين أن مستشفيات غزة ومراكز العلاج المختلفة الحكومية وغير الحكومية شهدت منذ ذلك الحين نقصا في قائمة الأدوية والعلاجات التي تضم نحو 480 صنفا، مؤكدا أن من بين تلك الأصناف نحو 100 صنف غير متوافر دائما بفعل الحصار ونقص التمويل وتأخر دخول العلاجات خصوصا أدوية الأمراض المزمنة، مثل السرطان والكلى.

انشر عبر