شريط الأخبار

إسرائيل تخشى ركوداً اقتصادياً بسبب السحابة البركانية في إيسلند

09:19 - 18 تشرين أول / أبريل 2010

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

عقدت وزارة التجارة والصناعة الإسرائيلية اجتماعا طارئا مساء اليوم لبحث تداعيات السحابة البركانية الناجمة عن انفجار بركاني في إيسلند على الاقتصاد الإسرائيلي في أعقاب توقف الرحلات الجوية من وإلى الكثير من مناطق أوروبا.

وفي غضون ذلك أعلنت وزارة المالية الإسرائيلية خشيتها من تدهور صعب للصادرات الإسرائيلية إلى الخارج وتأثير ذلك على الاقتصاد الإسرائيلي الذي ما لبث أن تعفى من آثار الأزمة الاقتصادية العالمية.

جدير بالذكر أن 40% من الصادرات الإسرائيلية إلى أوروبا بما في ذلك "الزراعية والصناعية والتكنولوجية" يتم نقلها جوا وهي تعتبر رافدا أساسيا في الاقتصاد الإسرائيلي بواقع 30 مليار دولار سنويا, وذلك في الوقت الذي يعاني فيه المصدرون الإسرائيليين من أزمة صعبة بسبب الأزمة المالية العالمية في العديد من دول أوروبا وهبوط قيمة اليورو بـ13% خلال أربعة شهور.

وأكد وزير المالية الإسرائيلي يوفال شتاينتس أن وزارته تعد خطة عمل في حال امتدت هذه الأزمة لأشهر, وقال: "في مثل هذه الحالة فإنه من المتوقع أن تكون للسحب البركانية تداعيات حقيقية على الاقتصاد الإسرائيلي",.

يشار إلى أن توقف الرحلات الجوية في أوروبا له تداعياته أيضا على قطاع السياحة الإسرائيلي وذلك لأن الرحلات الجوية الإسرائيلية إلى الولايات المتحدة تمر عبر أوروبا من أجل توفير مبالغ مالية كبيرة.

انشر عبر